الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

اللجنة الأولمبية تكشف أسباب استبعاد شهد سعيد من أولمبياد باريس 2024

الرئيس نيوز

أصدر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة المهندس ياسر إدريس، بيانًا رسميًا يوضح موقف مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس 2024، التي ستقام في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، في ظل أزمتها مع اللاعبة جنة عليوة خلال بطولة الجمهورية للدراجات التي أقيمت في السويس.

وأشارت اللجنة الأولمبية إلى تقرير لجنة الهيئات والأندية والقيم حول قانونية مشاركة اللاعبة شهد سعيد في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، واستنادًا إلى قرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات بإيقافها محليًا لمدة عام ينتهي في 26 أبريل 2025 بسبب حادثة إسقاط اللاعبة جنة محمد السيد خلال سباق الفردي العام في بطولة الجمهورية إناث تحت 23 سنة.

وتابعت: "بعد مراجعة لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري للدراجات، ولائحة الاتحاد الدولي للدراجات، ومدونة الأخلاقيات الصادرة عن الاتحاد الدولي للدراجات (اللائحة التأديبية)، ومدونة السلوكيات والأخلاقيات والقيم الصادرة عن اللجنة الأولمبية المصرية، وتقرير لجنة حكام الاتحاد المصري للدراجات بشأن الواقعة، وقرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات الصادر بتاريخ 29 أبريل 2024 بمعاقبة اللاعبة شهد سعيد عن نفس الواقعة، وبعد الاجتماع بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات للوقوف على الإجراءات المتخذة بشأن اللاعبة، أصدر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس ياسر إدريس، بيانًا رسميًا يوضح موقف مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس 2024".

وأكملت: "ثبتت مخالفة اللاعبة شهد سعيد للضوابط واللوائح والقيم والأخلاقيات الرياضية خلال سباق الفردي العام ببطولة الجمهورية إناث تحت 23 سنة، والذي أُقيم في السويس يوم السبت 27 أبريل 2024. وعلى إثر ذلك، عقد مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات جلسة طارئة بتاريخ 29 أبريل 2024، وقرر معاقبة اللاعبة شهد سعيد بأقصى العقوبات المنصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات".

وتشمل العقوبات:

1. استبعاد اللاعبة من سباق الجمهورية وحذف نتائجها.

2. إيقاف اللاعبة لمدة عام عن المشاركة في المسابقات المحلية، وهي أقصى مدة للإيقاف.

3. إلزام اللاعبة بسداد غرامة مالية قدرها 100 فرنك سويسري، وهي أقصى غرامة منصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات.

وأشارت إلى أنه لم تتقدم اللاعبة شهد سعيد ولا اللاعبة جنة محمد السيد (اللاعبة الشاكية) بأي تظلم أو طعن على قرار معاقبة شهد سعيد، مما يعني قبولهما للقرار دون اعتراض.

وأوضحت اللجنة أن الواقعة تقتصر على إطار المنافسات الرياضية، وقد اعتبر الاتحاد المصري للدراجات أن تصرف اللاعبة شهد سعيد كان جسيمًا، مما دفعه لعقد جلسة طارئة وإصدار قراراته بمعاقبتها وفقًا للوائحه ولائحة الاتحاد الدولي للدراجات.

ونوهت بأنه لا يجوز معاقبة اللاعبة شهد سعيد مرة أخرى عن نفس الواقعة من قبل نفس الجهة أو أي جهة أخرى.

وأكدت أنه لن تكون شهد سعيد مؤهلة للمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024، وذلك وفقًا لنصوص لائحة الاتحاد الدولي للدراجات.

وأهابت اللجنة الأوليمبية المصرية بالإعلام المصري والشعب المصري التكاتف ودعم وتشجيع جميع أعضاء البعثة الأوليمبية المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024.