الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصدر رفيع المستوى: مصر تتمسك بانسحاب إسرائيل من معبر رفح الفلسطيني

أرشيفية
أرشيفية

أكد مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر تتمسك بانسحاب إسرائيل الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح وعدم وضع أي قيود على حركة الفلسطينيين من وإلى القطاع.

ونقلت فضائية "القاهرة الإخبارية" نقلا عن المصدر أن مصر تؤكد على موقفها بضرورة إتاحة إسرائيل الحرية لحركة المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية مع التشديد على ضرورة فتح كافة المعابر البرية مع القطاع فورا.

وكانت إسرائيل قد احتلت معبر رفح في مايو الماضي ودمرت منشآت المعبر مما أدى إلى وقف تشغيل المعبر بشكل كامل، فيما رفضت مصر التعامل مع الاحتلال وتشغيل المعبر من الجانب المصري.

ويعد معبر رفح الحدودي مع مصر "شريان حياة" للفلسطينيين في قطاع غزة، وحلقة وصل حيوية بين القطاع المحاصر منذ سنوات وبقية العالم. ومع اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر، تحوّلت أنظار العالم مرة أخرى إلى هذا المعبر الحدودي، وهو أحد المعابر الحدودية السبعة في قطاع غزة، والوحيد الذي لا يخضع لسلطة إسرائيل.

ويُحيط بقطاع غزة 7 معابر، بينها 6 تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، فيما المعبر السابع هو رفح الحدودي، الذي يربط بين قطاع غزة ومصر.

ولعب معبر رفح دورًا مهمًا في تسهيل عملية نقل المصابين جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، ودخول المساعدات إلى داخل القطاع وضمان مغادرة الأجانب والرعايا، وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية.