الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تفاصيل مطالب رؤساء لجان الصناعة والاقتصادية والزراعة بالبرلمان من الحكومة الجديدة

الرئيس نيوز

طالب النائب محمد مصطفى السلاب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بضرورة الاستفادة من البحث العلمي والاختراعات الموجودة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

وأكد على ضرورة النظر لاحتياجات سوق العمل وتدريب الشباب على المعدات الحديثة، مضيفًا أن مشكلة التعليم الفني هو عدم تأهيل المدارس الفنية بشكل جيد، مطالبًا برؤية جديدة في تطوير المدارس الفنية وغيرها، مطالبًا بالحفاظ على حقوق العمال وصاحب العمل حتى لا يتم هروبهم إلى الخارج، كما طالب بزيادة المرتبات تدريجيًا وتطبيق الحد الأدنى على جميع العاملين.

كما طالب النائب محمد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية، بالتنسيق بين وزارتي العمل والتعليم العالي لدراسة سوق العمل فى كل بلدان العالم لتحديد احتياجات كل هذه الدول، وضرورة عمل برامج تدريبية لتؤهل العاملين المصريين بهذه المهارات حتى يكون هناك تنافس قوى فى سوق العمل الخارجي.

من جانبه، أكد النائب شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية، على أهمية تطوير العملية التعليمية وإيجاد آليات لذلك، وأن يكون هناك ربط بين ملفى الصناعة والبحث العلمي، مطالبًا القضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات، وكذا أهمية إعادة النظر في مصروفات المدارس الخاصة.

وأكد النائب أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية، على أهمية وجود خطة واضحة وآليات وزمن تنفيذ لما جاء ببرنامج الحكومة، مطالبًا بخطة واضحة تعمل على مواكبة التطورات التي تحدث في العالم، مؤكدًا على ضرورة تأهيل الطلاب لسوق العمل في جميع المجالات.

واستنكر "حاتم"، وجود أعداد كبيرة من الخريجين بمختلف المجالات ليس لهم مكان، مشيرًا إلى عدم وجود هوية للتعليم ما قبل الجامعي مطالبًا بالتنسيق بين الوزارتين.