الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إردوغان: سنحصل على صفقة تسليح أمريكية ضخمة خلال أسابيع

الرئيس نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه حصل على وعد من الرئيس الأميركي جو بايدن، بإنهاء ملف حصول تركيا على مقاتلات «إف 16» خلال 3 أو 4 أسابيع.

\ذكر إردوغان أنه تحدث مع بايدن خلال مشاركتهما في القمة 75 لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بواشنطن، بشأن صفقة مقاتلات «إف 16» التي دخلت مراحلها الأخيرة انتظارًا لتسليم الطائرات لتركيا، وأنه أبلغه بأنه سيحل المشكلة خلال من 3 إلى 4 أسابيع.

في السياق ذاته، قال مسؤولون في وزارة الدفاع التركية، إن إردوغان ووزير الدفاع يشار غولر ناقشا خلال القمة مع الجانب الأميركي عملية شراء المقاتلة «إف 15 - بلوك 70» ومعدات التحديث للمقاتلات القديمة الموجودة بالخدمة.

وأضاف المسؤولون: «كما هو معروف، تم توقيع العقود والعمل مستمر على التفاصيل من خلال المفاوضات بين الوفود التركية والأميركية، وفي إطار هذه العملية، التي تتعدد فيها العوامل، تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالتفاصيل الفنية في نطاق قمة (الناتو)، وستتم مشاركة القرارات التي يتم التوصل إليها لاحقًا مع الجمهور».

ووقعت تركيا في يونيو الماضي، على خطاب العرض والقبول لشراء 40 مقاتلة من الطراز الحديث «إف 16- بلوك 70»، و79 من معدات تحديث الطائرات القديمة في الأسطول التركي مقابل ما يزيد على 20 مليار دولار، في خطوة تسبق إتمام الصفقة التي تسببت لفترة في توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وتقدمت تركيا في أكتوبر 2021، بطلب إلى الولايات المتحدة بشأن الصفقة، وواجهت العملية صعوبات ورفضًا من الكونغرس الأميركي لأسباب مختلفة، كان آخرها شرط مصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف «الناتو». وأعطى الكونغرس الموافقة على الطلب في يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد تصديق تركيا على طلب السويد.

في الوقت ذاته، قال إردوغان، خلال مؤتمر صحافي ليل الخميس - الجمعة، عقب انتهاء قمة «الناتو» في واشنطن، إنه بحث مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، مسألة شراء تركيا مقاتلات «يوروفايتر»، وإنه لم يرَ مقاربة سلبية تجاه الموضوع. وأضاف أنه «مع استمرار المباحثات واجتماع وزير الدفاع التركي مع نظيره الألماني، رأينا أن هناك توجهًا إيجابيًا، هناك تطورات إيجابية على الجانبين البريطاني والألماني، وسنتابع الأمر ونتمنى أن يفضي لنتيجة إيجابية».

وتطرق إردوغان إلى مساعي تركيا للانضمام إلى منظمة «شنغهاي» للتنمية، قائلًا إن «هدفنا أن نصبح عضوًا دائمًا في المنظمة وليس عضوًا مراقبًا، لو نجحنا في ذلك ستصبح تركيا من الدول الخمس دائمة العضوية في المنظمة، وقد بحثت الأمر مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ، والكازاخي قاسم جومرت توكاييف، وطلبت الدعم من جميع الدول دائمة العضوية في المنظمة».