الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد انخفاضات متتالية.. توقعات سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة

الرئيس نيوز

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 13 يوليو 2024، في البنوك الحكومية والخاصة، وسط توقعات بانخفاض العملة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي، شهد سعر الدولار انخفاضات متتالية أمام الجنيه المصري في البنوك العاملة في مصر، مع اقتراب حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي.

وتدخل البنوك في مصر إجازة أسبوعية ليومين الجمعة والسبت باستثناء بعض الفروع بالمطارات والموانئ، على أن تستأنف عملها يوم الأحد.

سعر الدولار اليوم

سجّل متوسط سعر الدولار في البنك المركزي المصري، نحو 47.95 لكل دولار للشراء، مقابل 48.05 جنيه لكل دولار للبيع.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

سجّل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 47.95 جنيه للشراء، و48.05 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر

جاء سعر الدولار اليوم في بنك مصر نحو 47.95 جنيه للشراء، و48.05 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (CIB)

وفي البنك التجاري الدولي CIB، سجّل سعر الدولار في مصر نحو 47.95 جنيه للشراء و48.05 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

جاء متوسط سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية عند 47.95 لكل دولار للشراء، مقابل 48.05 جنيه لكل دولار للبيع.

أعلى سعر للدولار في البنوك

جاء أعلى سعر للدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في مصرف أبوظبي الإسلامي عند 48.15 جنيه للشراء و48.25 جنيه للبيع.

ويشهد سعر الدولار مقابل الجنيه تحركات في البنوك منذ أن سمح البنك المركزي في 6 مارس الماضي بخفض الجنيه عن مستوى 30.9 جنيه للدولار، بعدما كان سعر السوق الموازية قد وصل لمستوى 70 جنيها في وقت سابق من هذا العام.

جاء خفض الجنيه مدعوما بتدفقات دولارية تلقتها مصر من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، بعد أن كانت تعاني البلاد من أزمة في توافر سيولة دولارية.

وارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنهاية مايو، بأكثر من 5 مليار دولار إلى 46.12 مليار دولار من 41.05 مليار دولار بنهاية أبريل، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

وتوصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، لزيادة قيمة قرض وقعت اتفاقه نهاية 2022، إلى 8 مليار دولار من 3 مليار دولار.

وبداية يونيو الماضي، توصلت الحكومة المصرية لاتفاق مع خبراء صندوق النقد الدولي بشأن السياسات والإصلاحات اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لبرنامج القرض، وهو ما سيمكن البلد في حال موافقة المجلس التنفيذي للصندوق من الوصول إلى 820 مليون دولار.

وقالت جولي كوزاك، مديرة إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي، إن تأجيل اجتماع المجلس التنفيذي، الذي كان مقررًا لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر، حتى 29 يوليو الجاري يعود ببساطة لاستكمال بعض التفاصيل الفنية، وليس له أي تأثير على التزام الصندوق بدعم مصر.

توقع خبراء ومحللون أن يرتفع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار مدفوعا بحالة الإيجابية التي تسيطر على الأسواق العالمية متأثرة بتغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية، وقرب حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي الجمعة المقبلة بقيمة 820 مليون دولار وهو ما سيعزز من التدفقات في سوق أدوات الدين الحكومية. 

وقال د. أحمد شوقي الخبير المصرفي لـ" الرئيس نيوز" إن الجنيه سينتعش الفترة المقبلة مدفوعا بالتدفقات النقدية الدولارية الفترة الحالية. 

وتابع أن مستوى 45 جنيها أصبح وشيكا أن يسجله الدولار مع هدوء في سعر الدولار بالعقود الآجلة مشيرا إلى أن السعر حاليا عادل حيث يختلف السعر العادل من فترة لأخرى تبعا للظروف والتطورات الاقتصادية.

ومن جهته أفاد بنك أوف أمريكا أن سعر صرف الجنيه المصري يقترب حاليًا من قيمته العادلة، متوقعًا ارتفاع قيمته في المدى القريب أمام الدولار بفضل التدفقات النقدية التي قللت من العجز المتوقع في ميزان المدفوعات.

وأوضح البنك في تقريره أن الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تدفقات من صفقة رأس الحكمة، يمكن أن تغطي فجوة التمويل الخارجي لمصر على مدى عام إلى عامين.

وقدّر التقرير أن هذه التدفقات ستتراوح بين 5 و10 مليارات دولار.

كما توقع بنك أوف أمريكا أن يواصل البنك المركزي المصري سياسة التشديد النقدي، مع الحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة في المدى القريب لتجنب الآثار المالية لزيادتها.

وأشار البنك إلى أنه من المحتمل أن تصبح أسعار الفائدة الحقيقية في مصر (أي أسعار الفائدة بعد احتساب معدل التضخم) إيجابية بحلول الربع الرابع من العام 2024.

وتحسن وضع الجنيه المصري أمام الدولار منذ 6 مارس الماضي، نتيجة سماح البنك المركزي لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفقًا لآليات السوق، بعدما كان قد وصل إلى نحو 70 جنيهًا مقابل الدولار في السوق الموازية.

يُذكر أن الدولار الأميركي استهل تعاملات اليوم الجمعة عند 47.96 جنيه للشراء، مقابل 48.06 جنيه للبيع، حسب بيانات المركزي المصري.