الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الأونروا" تحذر من عجز التمويل: حصلنا على 20% من احتياجاتنا

أرشيفية
أرشيفية

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الأطفال هم أكثر الفئات معاناة من الحرب في قطاع غزة.

وقال أبو حسنة في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الأطفال أكثر الفئات هشاشة في قطاع غزة وأكثر الفئات التي تعرضت للصدمات وعمليات القتل؛ نتحدث عن 18 ألف طفل يموتوا في قطاع غزة بالإضافة إلى 4 ألاف طفل مفقود".

وأضاف: "يضاف إلى ذلك موضوع التعليم، لدينا 125 ألف طالب وطالبة فقدوا العام الدراسي، وهم مرشحون لعدم الذهاب للمدارس العام المقبل، المدارس دمرت والجامعات والوضع الصحي أيضا، 90% من الأطفال يعانون من سوء التغذية وهم أصبحوا هياكل عظمية".

وتابع: "هناك إصابات بين الأطفال بالأمراض المعوية والصدرية ولم يعد لديهم القدرة على مقاومة الامراض بسبب نقص المناعة وهناك مئات الآلاف يعيشون ظروف صعبة وهم أطفال يصرخون ويخافون ويتعرض لظروف نفسية هائلة يحتاج لسنوات عديدة لاستعادتهم إلى طبيعتهم".

وأكمل: "51% من سكان قطاع غزة هم من الأطفال؛ مفاوض الأونروا أعلن في نيويورك أن الوكالة طالبت في نداء عاجل منذ بداية العمليات العسكرية حوالي مليار و200 مليون دولار من أجل الاستجابة للأوضاع في غزة وحصلنا على 20% من هذا المبلغ والتمويل يكفينا لنهاية الشهر القادم؛ الأوضاع المادية خطيرة".

وأوضح: "لدينا مئات العاملين في قطاع غزة والذين يعملون في فرق الدعم النفسي ولكن كيف يمكن ان تنجح ولديك أكثر من 2.3 مليون كلهم فقدوا شيء ما من فقد أمه أو عائلته او منزله".