الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في زجاجة سورية.. رسالة إسرائيل إلى حزب الله

الرئيس نيوز

كان قيام إسرائيل باغتيال قائد رئيسي في حزب الله اللبناني في العاصمة السورية دمشق ضربة ذات مغزى وهدفها الذي أكده المراقبون، وفقًا لصحيفة واشنطن إكزامينر هو إرسال إشارة واضحة إلى إيران وحزب الله مفادها: "إذا قمتم بالتصعيد، فستدفعون الثمن وسيكون ذلك على مسؤوليتكم الخاصة".

وفي 9 يوليو الجاري، أعلن حزب الله مقتل ياسر قرنبش في غارة إسرائيلية على طريق بيروت - دمشق السريع. ولم يوضح الحزب اللبناني في إعلانه دور قرنبش في التنظيم، على الرغم من أن البعض وصفه بأنه كادر متوسط الرتبة يشارك في نقل الأسلحة.

ولكن الصحيفة الأمريكية ترجح أن فهم من هو قرنبش هو المفتاح لفهم الأسباب الكامنة وراء الضربة الإسرائيلية ويمتد تاريخه مع حزب الله إلى ما هو أبعد من مجرد حمل السلاح في سوريا وفي الواقع، كان قرببيش حارسًا شخصيًا سابقًا لحسن نصر الله، زعيم حزب الله.

وتولى نصر الله قيادة حزب الله في عام 1992 بعد أن قتلت إسرائيل سلفه عباس الموسوي وكما جادلت لجنة الدقة في إعداد التقارير والتحليلات في الشرق الأوسط، فإن نصر الله هو الذي صنع حزب الله إلى حد كبير، وحوّله إلى ما أسماه نائب وزير الخارجية الأمريكي ريتشارد أرميتاج "الفريق الأول".

في الوقت الحاضر، يمتلك حزب الله أسلحة أكثر من العديد من الدول الأوروبية، حيث يمتلك أكثر من 150 ألف صاروخ، العديد منها موجهة بدقة وعلاوة على ذلك، فإن حزب الله هو جماعة إرهابية عالمية حقًا. يتمركز حزب الله في لبنان ويسيطر على البلاد بحكم الأمر الواقع، لكن المنظمة تنشط في قارات متعددة، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية.

ويطلق حزب الله، الذي يدعو إلى تدمير إسرائيل، الصواريخ على الدولة اليهودية منذ أشهر، مما أدى إلى حرب منخفضة الحدة على الجبهة الشمالية لإسرائيل إلا أن هذا الصراع قد اشتد وتم إجلاء آلاف المدنيين، وقُتل العديد منهم والواقع أنه في نفس اليوم الذي تمت فيه تصفية قرنبش، أدى وابل من أكثر من أربعين صاروخًا إلى مقتل إسرائيليين، زوج وزوجة، كانا يستقلان سيارة في مفرق نافح شمال إسرائيل.

لكن مع نشوب حرب أوسع تلوح في الأفق، ظل نصر الله متخفيا. وعلى مدار سنوات، أمضى زعيم حزب الله معظم وقته في مخبأ تحت الأرض في مكان غير معلوم ويخشى نصر الله أن يلقى مصير الموسوي – وذلك لسبب وجيه؛ فإذا قتلت إسرائيل نصر الله، فمن المؤكد أن حزب الله سينفذ عملية انتقامية واسعة النطاق وفي الواقع، بعد وفاة الموسوي، قامت الجماعة بتفجير سفارة إسرائيلية في الأرجنتين في عام 1992 ومركز الجالية اليهودية AMIA في بوينس آيرس في عام 1994، مما أسفر عن مقتل 114 شخصًا وإصابة مئات آخرين.

ومن خلال قتل قرنبش، ربما أردات الدولة اليهودية أن ترسل رسالة غير دقيقة إلى حزب الله مفادها أن التصعيد محفوف بالمخاطر، وأن هذه المخاطر يمكن أن تمتد إلى القمة، أي نصر الله شخصيًا.