الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "معلومات المناخ" يوضح أسباب الشعور بـ"الصهد" بعد مغيب الشمس

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن عام 2024 هو الأكثر حرارة على كوكب الأرض منذ 160 عامًا.

وقال فهيم، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "اليوم يوافق 4 أبيب وهو من الأشهر المصرية القديمة المرتبطة بالزراعة وهو شهر الحرارة المرتفعة، ونحن لا نشعر بارتفاع الحرارة فقط ولكن هناك صهد ونشعر به بعد غياب الشمس على الفور".

وأضاف: "الشعور بهذه الحرارة ناتج عن موقع مصر الجغرافي؛ لأن مدار السرطان في جنوب أسوان وبالتالي أشعة الشمس تكون قصيرة وطاقتها الحرارية عالية، وما يحدث في مصر هذه الفترة يعود للتغيرات المناخية".

وتابع: "قضية المناخ أصبحت مهمة على مستوى كل العالم ورغم الموجة الحارة فنحن محظوظين أن حتى هذه اللحظة لم تتعرض مصر لأشكال عنيفة من تغير المناخ، تغير المناخ أعمق وأشرس من ارتفاع الحرارة أو انخفاضها، شاهدنا العاصفة دانيال التي مسحت مدن كاملة في شرق ليبيا وما حدث أيضًا في الإمارات منذ أسابيع قليلة".

وأكمل: "في مصر نتعرض لهذا الشكل في التغير في ارتفاع الحرارة، ودرجات الحرارة غير مسبوقة ولدينا متوسطات نقارنها بالسنوات الماضية وبالتالي يصنف عام 2024 كأعلى عام في درجات الحرارة منذ 160 سنة".

وعن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الزراعة قال فهيم: "الأجواء شديدة الحرارة وصعبة ليس على المزارعين فقط ونتمنى من المواطنين قدر الإمكان تجنب الاحتكاك بأشعة الشمس كما يجب ارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة".

وأوضح: "بالنسبة للزراعة يجب تقليل فترات الري قدر الإمكان واستخدام الأسمدة مثل سليكات البوتاسيوم والأمونيوم".