الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"جنون الأسعار" يضرب البطاطس والطماطم والخيار.. وشعبة الخضر: سببان وراء الارتفاعات

أسعار البطاطس والطماطم
أسعار البطاطس والطماطم

تشهد أسعار أصناف عديدة من الخضر، ارتفاعات ملحوظة في أسواق الجملة والتجزئة، بعد أسابيع من الاستقرار في الأسعار، وفي مقدمتها البطاطس والطماطم والخيار، إلى جانب أصناف أخرى من الفاكهة.

وتصاعدت شكاوى المواطنين مؤخرًا، من ارتفاعات مفاجئة في أسعار الخضر عقب إجازة عيد الأضحى، حيث قفزت أسعار البطاطس من 15 جنيهًا لما بين 20 و25 جنيهًا، وتضاعف سعر الطماطم من 6 جنيهًا لما بين 18 لـ20 جنيه، وتخطى سعر الخيار 17 جنيهًا للكيلو.

ارتفاع أسعار البطاطس

تلك القفزات، أرجعها حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، إلى عدة عوامل والتي تتباين من صنف لآخر من الخضروات، ففي حالة البطاطس أوضح أن ارتفاع أسعارها بشكل كبير مؤخرًا أمر متوقع في ظل تقليص كميات التقاوي المستوردة بفارق يتراوح بين 30 ألف – 40 ألف طن، وهو ما انعكس على تراجع حجم الإنتاج أمام الطلب المحلى، وفي الوقت نفسه التوسع في تصدير كميات كبيرة، إلى حد تسبب في نقص المعروض وارتفاع سعر لمستويات قياسية.

وتوقع رئيس الشعبة، في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز"، استمرار أزمة ارتفاع أسعار البطاطس لمدة 5 أشهر إضافية، لحين موسم حصاد الإنتاج الجديد في شهر نوفمبر القادم، حيث يعتمد السوق الحالي على الكميات المخزنة من المحصول في الثلاجات، وبالتالي الحل الوحيد للسيطرة على الأزمة يتطلب وضع حد للتصدير في المرحلة الراهنة والتوقف عن إبرام أي عقود تصدير جديدة.

أسعار الطماطم والخيار 

أما عن ارتفاعات أسعار الطماطم والخيار، قال “النجيب”، إن الموجات شديدة الحرارة تسببت في تلف كميات كبيرة من المحاصيل، وانخفض المعروض منها وارتفع السعر، لكن الأمر هنا مختلف عن محصول البطاطس، فالطماطم والخيار والفلفل جميعها أصناف سريعة النمو تستغرق زراعتها من 35 إلى 40 يومًا يتيح عروات متتالية، ووفرة في الإنتاج خلال الأسابيع القليلة.

تراجع أسعار المانجو 

وأوضح، أن سعر كيلو البطاطس يتراوح بين 18 لـ20 جنيهًا في أسواق الجملة، و22 لـ25 جنيهًا في أسعار التجزئة، ويبلغ سعر كيلو الطماطم 8 لـ12 جنيهًا في أسواق الجملة و14 لـ15 جنيهًا في أسواق التجزئة.

وفي المقابل، تراجعت أسعار أصناف أخرى من الخضر والفاكهة، على رأسها المانجو التي تسبب الحرارة المرتفعة في نضوجها سريعًا وإكثار الثمار، لذا انخفض السعر من 35 لـ40% الأسعار أقل من السنة الماضية.

كما انخفض سعر البصل من 35 جنيهًا لـ10 جنيهًا، والبامية من 80 جنيهًا لـ35 جنيهًا، وورق العنب من 100 لـ35 و40 جنيهًا.