الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تحقق مصر دخلا دولاريا ثابتا؟.. رئيس غرفة مواد البناء يوضح

المهندس أحمد عبد
المهندس أحمد عبد الحميد - رئيس غرفة صناعة مواد البناء

أكد المهندس أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن الصناعة تعتبر قاطرة التنمية في كل دول العالم.

وقال عبد الحميد، خلال برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل الكلاسيكيات في التنمية الاقتصادية أفادت بأن الصناعة هي قاطرة التنمية وكنت أغضب حين يأخذ البعض هذه الجملة بتهكم، كل الاقتصادات في العالم أثبتت أن الصناعة قاطرة التنمية".

وأضاف: "لدى مواد خام أقوم بعمل قيمة مضافة عليها، وأقوم بإنتاج منتج يستخدم في السوق المحلي ويصبح هناك وفرة في الإنتاج وبالتالي التضخم ينخفض وحين ينخفض التضخم تعود مفاصل الاقتصاد إلى الشكل الطبيعي وما يتبقى من فوائض يتم تصديره".

وتابع: "لا يقوم بذلك سوى الصناعة مع كل الاحترام للسياحة والتطوير العقاري، مشروع رأس الحكمة يعتمد على مستلزمات الإنتاج المصرية، مشروع رأس الحكمة قالوا إنه أدخل 35 مليار دولار ولكن مصر فيها أكثر من 20 منطقة صناعية تعادل 200 رأس الحكمة والمصانع الموجودة فيها من 18-19 ألف مصنع".

وواصل: "لو بدأت هذه المصانع في العمل بطاقة إنتاجية بنسبة 75% فقط إيراداتها على الناتج المحلي الإجمالي بالجنية المصري أو العملة الأجنبية سوف تمثل ما يساوي مئات المشاريع مثل رأس الحكمة".

وذكر: "نحتاج إلى عقيدة صناعية، العقيدة أن نعمل في الصناعة ويجب تذليل كافة العقبات أمام الصناعة وليس فقط العقبات الخاصة بالتراخيص وغيرها، ولكن أعتقد أن المهندس كامل الوزير وزير الصناعة قادر على حلحلة الوضع بالنسبة للعقبات أمام الصناعة".