الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يكشف أسباب استدعاء نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، أن إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطاب أمام الكونجرس هو طلب أمريكي وليس إسرائيليا.

وقال العكاري، في تصريحات تلفزيونية، إن هناك استحقاقا انتخابيا قريبا والرئيس الأمريكي جو بايدن يحتاج إلى تحقيق أي نصر قبل الاستحقاق الانتخابي، ونحن نفهم جيدا طبيعة حماية أمريكا لإسرائيل، هذه الخطوة من أمريكا لإسرائيل وليس العكس ونتنياهو لو طلب القاء الكلمة لن يسمحوا له إلا لو هناك نصر أمريكي سيتحقق".

وأضاف: "نتنياهو تحدث عن مفردات مثل العودة بالشرق الأوسط إلى الظلام وأبناء الشيطان الملاعين إلى آخر هذه المصطلحات التي تستعطف الجانب الأمريكي وتحث شعبه على الوحدة، النقطة الأخرى أن نتنياهو تحدث عن وعود أخرى مرة أخرى عن عودة الأسرى وكيف سيصدقه شعبه؟ هل قام الجيش الإسرائيلي باستعادة الأسرى؟".

وتابع: "بالنسبة للاقتصاد فإن إسرائيل لم تكن لتصمد شهرا واحدا خلال الحرب لولا الدعم الأمريكي اللامحدود، إسرائيل لديها خسائر تصل إلى 50 مليار وهناك دعم أمريكي لا محدود، والكونجرس يوافق على منح إسرائيل مليارات الدولارات خلال دقائق".

وواصل: "التأثير الاقتصادي على إسرائيل على المدى القصير هو المصروفات التي تتكبدها إسرائيل نتيجة غلق المصانع واستدعاء العاملين للجيش، وهم يتكبدون مصروفات ويعولون ويكفلون أكثر من 100 ألف ممكن تم ترحيلهم من الشمال خوفا من الصواريخ التي تنطلق من الجبهة اللبنانية".

واختتم: "الدعم الأمريكي لإسرائيل غير محدود ومهما كانت الخلافات بين بايدن ونتنياهو وحتى التظاهرات التي تخرج في إسرائيل لا تندد بقتل المدنيين وقتل الأطفال ولكنهم يريدون استعادة الأسرى الإسرائيليين".