الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جيروزاليم بوست: تركيا منفتحة على استضافة بشار الأسد لإجراء محادثات التطبيع

الرئيس نيوز

رجح تحليل نشرته صحيفة جيروزاليم بوست أن سوريا وتركيا يمكن أن تتجها نحو حقبة جديدة من العلاقات ومن المعقول أن تأتي المصالحة التركية السورية أيضًا على حساب إسرائيل، لأنه يمكن اعتبارها وسيلة لإيران لاستخدام ذلك لتوحيد المزيد من الساحات ضد إسرائيل.

وفي أحدث مؤشر على أن سوريا وتركيا قد تتجهان نحو المصالحة وتطبيع العلاقات، أجرى مسؤول سوري مقابلة مع وسائل الإعلام الإماراتية، ناقش فيها محددات التطبيع مع تركيا؛ فهل أصبح الانفراج الإيجابي في العلاقات السورية التركية وشيكًا؟  

وأفادت عدة تقارير بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن اهتمامه بلقاء الرئيس السوري بشار الأسد وذكرت رويترز أن أردوغان قال إنه سيوجه دعوة للأسد “في أي وقت”. وأشار التقرير إلى أن الرئيس التركي قال: “سنوجه دعوتنا إلى الأسد؛ ونريد بهذه الدعوة إعادة العلاقات التركية السورية إلى نفس المستوى الذي كانت عليه في الماضي. وقال أردوغان: "دعوتنا قد يتم إرسالها إلى دمشق في أي وقت".

وأثارت شائعات التقارب بين أنقرة ودمشق غضبًا في المناطق التي تحتلها تركيا في شمال سوريا وكانت تركيا تدعم المتمردين السوريين خلال الحرب الأهلية في سوريا وتستضيف تركيا ملايين اللاجئين السوريين، ودخلت تركيا إلى أراضي سوريا في سلسلة من العمليات العسكرية التي يعود تاريخها إلى عام 2015. إلا أن التدخل التركي في سوريا أكثر تاريخية وتعقيدًا. على سبيل المثال، قامت تركيا الحديثة بضم منطقة سنجق الإسكندرونة السورية السابقة، والتي تُعرف الآن بمقاطعة هاتاي، في عام 1939. كما دفعت تركيا إلى إبرام اتفاقية أضنة بشأن سوريا في عام 1988 بهدف حمل سوريا على طرد حزب العمال الكردستاني وكانت سياسة أنقرة داعمة للمعارضة السورية.

وكانت سياسة أنقرة في الحرب الأهلية السورية تدعم ظاهريًا المعارضة السورية. ومع ذلك، فتحت تركيا حدودها أمام المقاتلين الأجانب الذين ذهبوا إلى سوريا في عامي 2012 و2013، ثم غيرت تركيا سياستها في سوريا، ودفعت المتمردين السوريين، وأغلبهم من العرب، إلى قتال الأكراد وبلغ ذلك ذروته بغزو تركيا لعفرين وطرد 150 ألف كردي في عام 2018. ثم احتلت تركيا منطقة سري كانيه الحدودية في عام 2019.

واليوم أصبحت الحكومة التركية منفتحة على حقبة جديدة من العلاقات مع سوريا. من المرجح أن سوريا تريد من تركيا مغادرة المناطق في شمال سوريا وقد أصبحت هذه المناطق الآن خارج سيطرة دمشق منذ أكثر من عقد من الزمن وهناك قضايا أخرى تؤثر على سياسة تركيا.

ووقعت أعمال شغب مناهضة لسوريا في تركيا. وفي مناطق إدلب وعفرين بشمال سوريا، وتشعر الجماعات المتمردة السورية السابقة بالغضب من معاملة السوريين في تركيا. وأخذ بعضهم الأمور بأيديهم وقاموا بتمزيق الأعلام التركية ثم عرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية عددًا من هؤلاء الرجال على شاشة التلفزيون لإجبارهم على الاعتذار ومن المرجح أن تشير هذه الأزمة إلى نهاية بطيئة للعلاقات الدافئة بين أنقرة والمناطق التي تحتلها في سوريا وفي الأثناء لوحظ أن العنصرية ضد سوريا تتزايد في تركيا.