الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أهمية محور نتساريم الذي أنشأه الاحتلال في غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف العقيد كريم حاتم الفلاحي، الخبير العسكري أهمية محور نتساريم الذي أنشأته قوات الاحتلال في شمالي قطاع غزة.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "محور نتساريم يقطع المنطقة الشمالية عن الجنوبية وكان عرضه 750 متر وجرى توسيعه إلى 2 كم والآن يتم الحديث عن توسيعه إلى 4 كم وهناك 4 عقد دفاعية على المحور، الأولى توجد على طريق الشاطئ باتجاه البحر والثانية على محور صلاح الدين والثالثة بالقرب من مستشفى الصداقة التركي والرابعة بالقرب من منطقة أبو العريبان".

وأضاف: "المحور توجد فيه 3 طرق الأول للعربات المدولبة والثاني للمجنزرات والثالث للحركة السريعة، لو كان المحور غير موجود جيش الاحتلال سيحتاج لقطع مسافة 5 كم للوصول إلى تل الهوى، وهو ما يعني أن للمحور أهمية لجيش الاحتلال".

وتابع: "الجيش الإسرائيلي ليس لديه قوات، وبالتالي يتواجد في هذا المحور فرقتين من الاحتياط، القطاعات قليلة وهم بحاجة لقطاعات في مناطق أخرى، لكي تقاتل في غزة، الأمر الاخر أن وجودهم في المحور بقوة لواءين، هي قوة كبيرة ولكن عملية التوسع إلى مسافة 4 كم هي التي يمكن أن تكون دفعت جيش الاحتلال باتجاه تل الهوى".

وأوضح: "العملية العسكرية التي جرت قد تكون ضمن مسالة التوسعة في المحور، خلال الفترة الماضية كان هناك خسائر لجيش الاحتلال نتيجة عمليات القصف التي تقوم بها المقاومة واظهرت بعض لقطات الفيديو لعمليات القصف".

وواصل: "قد تكون العملية العسكرية التي جرت باتجاه تل الهوى لغرض توسيع المحور ويمكن أن نقول إن هناك معلومات لدى جيش الاحتلال تتعلق بأهداف الحرب مثل الأسرى والقيادات والفصائل المسلحة".

وذكر: "سمعنا التصريحات التي تقول إن الجيش الإسرائيلي سوف يبدأ المرحلة الثالثة ولكن العمليات التي تجري لا ينطبق عليها ملامح المرحلة الثالثة، نتحدث عن اليوم الحادي عشر في الشجاعية والعمليات جارية في رفح وهو ما يعني أن هذه المعارك لا ينطبق عليها أن تكون ضمن المرحلة الثالثة".

واختتم: "الكمائن تعتبر من ضمن استراتيجية المقاومة في التصدي للقطاعات المتوغلة، الكمائن قوة تختفي عن انظار العدو في منطقة محصنة ومحمية جيدًا وتقوم بعملية رصد لتحركات العدو ثم عملية هجوم مفاجئ على القوة المتقدمة هذه الكمائن لها تأثير كبير على قطاعات العدو المتقدمة".