الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. رئيس الوزراء: وقف تخفيف أحمال الكهرباء بداية الأسبوع الثالث من يوليو

الدكتور مصطفى مدبولي-
الدكتور مصطفى مدبولي- رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على وقف تخفيف الأحمال بشكل نهائي بحلول نهاية العام.

وقال مدبولي، في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "لا توجد حكومة يمكن أن تكون سعيدة بقطع الكهرباء، ولكن الأمر لم يكن بإرادتنا كان لدينا ظروف شديدة الصعوبة، والدولة نمت وتوسعت وكانت توجيهات الرئيس بإنشاء البنية التحتية، وتم إنشاء بنية تحتية للمستقبل، وتغطي الدولة لعشر سنوات، ولكن المشكلة هي الحاجة للوقود، نستورد جزءا كبيرا من الوقود من الخارج، وكان شغلنا الشاغل كيف نؤمن هذا الموضوع".

وأضاف: "بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية قررنا عدم زيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء، وهو ما أدى إلى ضغط شديد على موارد الدولة، وهو ما أدى أيضًا إلى زيادة الدين حتى لا يتحمل المواطن كل هذه الأعباء، وهناك دول كثيرة مررت الزيادات على المواطن".

وتابع: "هدفنا السيطرة على التضخم، وضمان تواجد السلع في الأسواق خلال الفترة المقبلة، وحاليا التضخم يتراجع والأسعار حاليا في ثبات وبعض السلع تراجعت، نتمنى أن يحدث نزول أكثر".

وأوضح: "بنهاية 2024 سوف نكون انتهينا من تخفيف أحمال الكهرباء، وبداية من الأسبوع الثالث من يوليو سوف نتوقف عن تخفيف الأحمال".

وواصل: "خلال يونيو الماضي شهدنا ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، وبالتالي زيادة كبيرة في استهلاك الكهرباء، ويجب أن يعرف المواطن أن الحكومة تعاملت مع صدمات لم يتوقعها أحد".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد أكد خلال كلمته أمام مجلس النواب أن الحكومة عملت على مواجهة ارتفاع التضخم مشيرا إلى أنها استهدفت توفير السلع للمواطنين.

وأشار مدبولي إلى أن معدل التضخم تراجع إلى 27.4 % في مايو بعد أن وصل إلى أكثر من 39 % في شهر أغسطس من عام 2023.