الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

قلق متزايد من أجهزة تتبع GPS المخفية.. هل تتجسس عليك سيارتك؟

الرئيس نيوز

تسود العالم اليوم مخاوف متزايدة من انتشار أجهزة التتبع المخفية في السيارات الجديدة، وسلطت مجلة "كارز كوبس" الضوء على أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المخفية التي صارت في ازدياد، وتشير أصابع الاتهام إلى التجار أو أطراف ثالثة غير معروفة، وعلى أقل تقدير يمكن لأجهزة التتبع هذه استنزاف بطاريات السيارة، والتداخل مع نظام الملاحة ومن المحتمل أن يتم استخدامها لمطاردة مالك السيارة.

يمكن للسائقين التحقق من أماكن الاختباء الشائعة واستخدام أدوات متخصصة مثل الماسحات الضوئية للترددات اللاسلكية لاكتشاف أجهزة التتبع المخفية، كما يعثر فنيو خدمة السيارات على جميع أنواع الأشياء الغريبة في سيارات العملاء، وذكرت المجلة أن هذه الأجهزة تأتي في عدة أشكال؛ فبعضها يعمل بالبطاريات، والبعض الآخر يتم توصيله بالنظام الكهربائي للسيارة، وبعضها صغير جدًا بحيث يكاد يكون من المستحيل العثور عليه.

ويستخدم التجار بانتظام أنظمة التعقب بهدف تتبع السيارات الممولة التي تباع بأقساط والتفكير هنا هو أنهم سيكونون قادرين على استعادة ملكية السيارة بسهولة أكبر إذا لم يدفع المشتري المبالغ المتفق عليها في مواعيدها وبالطبع، لا توجد ضمانات للتأكد من أن الوكيل يستخدم جهاز التتبع بشكل أخلاقي أو أن بيانات التتبع آمنة وعلاوة على ذلك، فقد وجد المالكون أجهزة التتبع حتى بعد شراء سيارة ودفع ثمنها بالكامل.

غالبًا ما يتم توصيل جهاز التتبع بمنفذ جهاز فحص الأعطال الخاص بالسيارة ولديه منفذ ثانوي خاص به يقع في مكان وجود المنفذ الأصلي وفي معظم الحالات، يسمح لمنفذ فحص الأعطال بمواصلة العمل على النحو المنشود كما أنه من الأسهل العثور عليه ويمكن أن تستنزف هذه الأجهزة البطارية بمرور الوقت، أو تتداخل مع الضبط، أو أن تحد من استخدام نظام الملاحة.

وفي حالات أخرى، يبدو كما لو أن أصحاب النوايا الشريرة هم من يقومون بالتتبع وقام العديد من الأفراد على موقع ريديت بمشاركة صور لأجهزة التتبع التي تعمل بالبطارية والمثبتة على سياراتهم وهذه الأنظمة لن تعمل إلا لبضعة أسابيع، ولكنها غالبًا ما تكون فترة طويلة بما يكفي لتحقيق هدف التتبع مهما كان الهدف.
وادعى منشور على صفحات السوشيال ميديا أن سيدة أمريكية خرجت للتو من علاقة مسيئة لكن زوجها السابق لا يزال يعرف مكانها ومن المؤكد أن جهاز التتبع كان ملتصقًا بسيارتها وتكشف الصور أن جهازالتتبع متصل بذراع التحكم في سيارتها وهذا يقودنا إلى الجزء الصعب، وهو العثور على هذه الأشياء الصغيرة.

باختصار، إنها فكرة جيدة أن تتحقق من منفذ فحص الأعطال الخاص بك إذا كنت قد اشتريت سيارة مؤخرًا وليس هذا هو المكان الأسهل للعثور على جهاز تتبع فحسب، بل إنه أيضًا أسهل مكان يمكن للتاجر تثبيته وعلاوة على ذلك، فإن العثور على متتبع ليس بالأمر السهل ومرة أخرى، يمكن أن تكون صغيرة جدًا بحيث تناسب أي مكان تقريبًا ويجب في جميع الأوقات التحقق من الجانب السفلي من السيارة وكذلك صندوق السيارة وتحت غطاء المحرك.

في الحالات التي يبدو فيها أن جهاز التتبع يسحب من البطارية، يمكن أن يساعد اختبار السحب الطفيلي في كشفه على الجانب الآخر، يمكن للماسح الضوئي (تردد الراديو) التقاط أجهزة التتبع التي تعمل بالبطارية وإذا كنت قلقًا بشأن إمكانية وجود جهاز تتبع في سيارتك، فعليك الاستعانة بنصائح الفنيين لمساعدتك في حل الموقف.