الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كسوة الكعبة.. كم تستغرق من الوقت لصنعها ومقدار الذهب والفضة والحرير فيها؟

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

يتساءل الكثير من المسلمين حول العالم عن "كم تستغرق كسوة الكعبة من الوقت لصنعها ومقدار الذهب والفضة والحرير فيها؟"، حيث أنه جرت العادة أن يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في تقليد سنوي بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة.

وكانت قد أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، أن أمس السبت، هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ، وأن اليوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، هو بداية العام الهجري الجديد 1446، وغرة شهر محرم لعام 1446هـ.

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

تغيير كسوة الكعبة

وبدورها، أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن قيامها بتغيير كسوة الكعبة المشرّفة، وذلك من خلال فريق عمل من "مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، والذي يبلغ عدده 159 صانعًا يقومون بتنفيذ عملية التغيير، موزّعين على جوانب الكعبة وسطحها.

ويبلغ وزن الكسوة الجديدة، 1،350 كيلوجرامًا، وارتفاعها 14 مترًا، والمكوّنة من أربعة جوانب مفرّقة وستارة الباب، حيث رُفِع كلّ جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة.
وبعد الانتهاء من تثبيت جوانب الكسوة كلّها، يجري حياكتها من أعلى الكسوة إلى أسفلها، ثمّ وضعت الستارة السوداء بعرض حوالي 3،33 أمتار حتّى نهاية الكسوة وبطول 6،35 أمتار، حيث تتشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء كُتب عليها أسماء الله الحُسنى.

مقدار الذهب والفضة والحرير في كسوة الكعبة

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كيلوجرام من الحرير الخام، الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كليوجرامًا من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرّفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.

كما تشتمل الكسوة، على 17 قنديلًا تحوي مخطوطات لأدعية عديدة في أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربع، وخمس حليات تُزيّن ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة، وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتمّ تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متّسق، أمام العوامل الجويّة المختلفة.

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

طريقة تغيير كسوة الكعبة الجديدة

يتم إنزال الكسوة القديمة للكعبة وإلباسها أخرى جديدة من خلال رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيدًا لفردها على الجنب القديم.

يتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة.

وبعدها يتم إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتتكرر العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب.

ويتم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربعة بخياطته.

وآخر قطعة يتم تركيبها هي ستارة باب الكعبة المشرفة، حيث أنها أصعب مراحل عملية تغيير الكسوة، وبعد الانتهاء منها تتم عملية رفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينة من القماش الأبيض

أقسام مجمع الملك عبد العزيز:

قسم المصبغة والنسيج الآلي.
قسم النسيج اليدوي.
قسم الطباعة.
قسم الحزام.
قسم المذهبات.
قسم خياطة وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول.

الأقسام المساندة وهي:

المختبر.
الخدمات الإدارية.
الجودة.
العلاقات العامة.
الصحة للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.