الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"نقص أدوية الضغط والسكر في الصيدليات".. تفاصيل طلبات إحاطة لرئيس الوزراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة، مطالبين الحكومة بوضع ملف نقص الأدوية على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة، وضرورة توفير تلك الأدوية، خاصة وأن أكثر من نصف الشعب، من كبار السن يعانون من أمراض مثل الضغط والسكر، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة على صحتهم.

 

طلب إحاطة بشأن نقص أدوية الضغط والسكر في الصيدليات 

في هذا السياق تقدمت الدكتورة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة وعلى رأسها أدوية الضغط والسكر.

وأشارت عضو مجلس النواب خلال تصريحات صحفية إلى أن الأسواق شهدت نقصًا كبيرًا وملحوظًا في بعض الأدوية مؤخرًا، قائلة: "المواطنون يذهبون لشراء هذه الأدوية من الصيدليات، لكن الصيادلة يخبرونهم بعدم توفر الدواء نظرًا لرغبة الشركات في رفع أسعاره"

وتابعت: الأمر لا يتوقف هنا، فبعض الصيدليات تقوم بتخزين كميات كبيرة من الأدوية وبيعها في السوق السوداء، وهذا يتنافى تمامًا مع الإنسانية"، مطالبه بتشديد الرقابة على جميع الصيدليات ومعاقبة كل من يتاجر بأمراض الشعب.

وطالبت عضو مجلس النواب وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار بأن يضع ملف نقص الأدوية على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على ضرورة توفير تلك الأدوية.

وأشارت النائبة إلى أن أكثر من نصف الشعب، وخاصة كبار السن، يعانون من أمراض مثل الضغط والسكر، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة على صحتهم، موضحه أن معظم المواطنين لا يستطيعون تغيير نوع الدواء لأنهم اعتادوا عليه ووجدوا فيه راحة كبيرة.

 

نقص أدوية السكر والمناعة في التأمين الصحي

كما تقدم الدكتور إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الجنائي، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن نقص أدوية السكر والمناعة في التأمين الصحي.

وأكد رمزي أن المرضى يعانون العديد من أدوية السكر والمناعة في التأمين الصحي غير موجودة؛ سواء بالنسبة إلى الأطفال أو كبار السن، على الرغم من ثبات سعر الدولار بعد قرار البنك المركزي الأخير تحرير سعر الصرف، مما أسهم في انخفاض أسعار الأدوية في السوق.

وتساءل رمزي عن أسباب نقص هذه الأدوية ووجود مشكلة كبيرة في نقص توافر أدوية السكر والمناعة للأطفال وكبار السن؛ مما يمثل خطورة شديدة على صحتهم ويهدد حياتهم بشكل كبير، مطالبًا الدكتور خالد عبد الغفار، بسرعة توفير هذه الأدوية؛ خصوصًا أن هذه الأدوية ليس لها أي بديل.

وطالب رمزي مختلف شركات الأدوية بالإسراع في تعميق وتوطين مثل هذه الأصناف الدوائية المهمة للمرضى محليًا، مؤكدًا ضرورة تنفيذ الحكومة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين وتعميق مختلف الصناعات الدوائية داخل مصر، وفي مقدمتها صناعات المواد الخام الداخلة في الصناعات الدوائية.

 

طلب إحاطة بشأن نق أدوية الأمراض المزمنة  

وتقدمت النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار معالي حنفي جبالي موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان عملا بحكم المادة ( ١٣٤ ) من الدستور والمادة ( ۲۱۲ ) من اللائحة الداخلية للمجلس النواب وذلك بشأن استمرار نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، بالرغم من توفر الدولار، وتأثير ذلك على أصحاب الأمراض المزمنة بجانب نقص لبن الأطفال ومعاناة الأسر فى تدبير احتياجات ابنائهم بأسعار مرتفعة للغاية ترهقهم ماديا فى ظل الظروف المعيشية الصعبة.

وأكدت عطوة، خلال طلبها، أنها تلقت العديد من الشكاوى من أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والكلى والأورام والسكر وغيرها، بتأخر صرف العلاج المقرر لهم سواء من التأمين الصحي، أو العلاج على نفقة الدولة، ما تسبب في مضاعفات أدت لحاجتهم إلى الدخول للمستشفيات في أقسام الطوارئ أو العناية غير المركزة.

وأضافت عضو مجلس النواب أنه بالرغم من الإنفراجة التى شهدتها البلاد خلال الفترة القليلة الماضية وتوافر الدولار، إلا أنه حتى الأن لم نرى إنفراجة فى أزمة توفير الأدوية خاصة لمرضى الأمراض المزمنة بجانب لبن الأطفال.

وطالبت النائبة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، باتخاذ ما يلزم من أجل توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية لصالح أصحاب الأمراض المزمنة، من خلال مراجعة كافة الاحتياجات، وتسهيل إجراءات الحصول على الأدوية من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة، وتوفير لبن الأطفال بأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين