الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خالد البلشي يكشف أسماء المرشحين لعضوية المجالس والهيئات الإعلامية

البلشي
البلشي

أكد الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، أن مجلس نقابة الصحفيين استقر بشكل نهائي على الأسماء المرشحة لعضوية المجالس والهيئات الإعلامية، نافيا وجود أى خلافات أو أزمات حول الترشيحات بين أعضاء المجلس.

وقال البلشي في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، إن المجلس توافق على اختيار كلا من علا الشافعي وعمرو خفاجي، كمرشحين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتختار من بينهما الجهات المعنية ممثلا واحدا فقط لنقابة الصحفيين في المجلس.

كما تم ترشيح كلا من سامح محروس، حمدي رزق، علاء العطار، وأميمة كمال، لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة ممثلين عن نقابة الصحفيين، على أن تختار الجهات المعنية اثنين منهما.

وكان مجلس نقابة الصحفيين قد عقد أمس اجتماعه للتوافق على الأسماء المرشحة للانضمام للهيئات والمجالس الإعلامية، ممثلين عن نقابة الصحفيين، إذ تنص مواد القانون على أن يرشح مجلس نقابة الصحفيين اثنين للانضمام لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واثنين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة.

نقابة الصحفيين ترشح 6 أسماء لعضوية المجالس والهيئات الإعلامية 

وكان مصدر مطلع كشف لـ"الرئيس نيوز" أنه تم الاستقرار على اختيار ضياء رشوان، الرئيس الحالي للهيئة العامة للاستعلامات، لرئاسة المجلس خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر، كما تم اختيار طارق سعدة نقيب الإعلاميين الحالي، وعضو مجلس الشيوخ، لرئاسة الهيئة الوطنية للإعلام بدلًا من حسين زين، مع استمرار عبد الصادق الشوربجي في منصبه رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة.

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، أنشئ طبقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ليتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يجوز التدخل في شؤونه.

ويتشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بقرار من رئيس الجمهورية، وهو الجهة البديلة التي انتقلت إليها مسئوليات وزارة الإعلام وقبلها وزارة الإرشاد القومي.