السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتحول الدعم العيني إلى نقدي خلال الفترة المقبلة؟ وزير التموين يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد شريف فاروق؛ وزير التموين والتجارة الداخلية؛ أن الوزارة سوف تبدأ بالتعاون مع الوزارات الأخرى في تنقية بيانات مستحقي الدعم.

وقال فاروق خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدعم هو الشغل الشاغل للمواطن ولكن لن نستطيع تقديم خدمات متميزة دون عملية قياس منضبطة ويجب أن تدخل فيها كل العناصر سواء تكنولوجية أو التعاون بين الوزرات المختلفة التي تمتلك البيانات ومقدمي الخدمة الاجتماعية مثل وزارة التضامن ووزارة الاتصالات".

وأضاف: "في البداية يجب أن يتم تنقية البيانات والتأكد من المستحقين ثم عمل تصميم منضبط لعملية الدعم؛ لدينا تنقية ولكن البيانات يجب أن تحدث بصفة دورية؛ نكمل ما بدأه زملائنا في السابق؛ والبيانات في عملية تحرك دائم من دخل دائرة الدعم ومن خرج".

وتابع: "فكر زميلتي وزيرة التضامن كيف نقدم خدمات تخرج المواطن من الفقر؛ أتمنى بعد عرض رئيس الوزراء ومجلس النواب ونبدأ العمل وتظهر النتائج أفضل وأفضل؛ أول تكليف من السيد الرئيس كان السيطرة على الأسعار بالتعاون مع كل الجهات سواء القطاع الخاص والعام او مقدمي الخدمة بصفة عامة؛ ومسألة الدعم ووصوله لمستحقيه".

وعن ابعاد عدد من المستشارين من وزارة التموين قال فاروق: "توجهنا بالشكر لكل من خدم الدولة بطريقة واضحة ولكن اليوم تكليف رئاسي أن نفسح المجال للمختصين والشباب".

وأوضح: "هناك توجيه واضح من السيد الرئيس وأنا تحركت من أول يوم وتواصلت مع زملائي وزير الاتصالات ووزير المالية وتحدثت مع الدكتور ضياء رشوان لبحث موضوع الدعم النقدي في الحوار الوطني".

وذكر: "مشاركة البيانات بيننا كمقدمي خدمة سوف يوصلنا للرقم الحقيقي لمستحقي الدعم واعدادهم ثم ننظر بعد ذلك في تحويل الدعم العيني إلى نقدي بالإضافة للتعاون مع وزارة المالية لمواجهة التضخم؛ الموضوع بالرغم من توجيه الرئيس بسرعة الانتهاء منه إلا أنه سوف يحتاج إلى وقت كبير".

واختتم: "سوف نتحرك بأقصى سرعة على مدار الساعة في كل الملفات سواء في إعادة الهيكلة أو ضبط الأسعار او التعاون مع القطاع الخاص والحوار الوطني لإيجاد حل أمثل للتحول إلى الدعم النقدي ومواكبته لمتطلبات المواطنين".