السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. طبيب أحمد رفعت يوضح تفاصيل الحالة الصحية للاعب قبل وفاته

أحمد رفعت - لاعب
أحمد رفعت - لاعب مودرن فيوتشر

كشف الدكتور أحمد أشرف عيسى؛ استشاري القلب والقسطرة بجامعة عين شمس؛ تفاصيل الحالة الصحية للاعب أحمد رفعت قبل وفاته.

وقال عيسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لم أكن أحب أن أخرج في مداخلات ولكني وجدت كثير من الشائعات بشأن حالة رفعت ولن أخرج مجددا في أي وسيلة إعلامية ولكن يجب أن أوضح كيف كانت تسير الأمور".

وأضاف: "أحمد أصيب بجلطة في القلب وهي من الحالات النادرة التي تحدث للاعب في سن تحت سن الـ 35 سنة وهو وضع على أجهزة التنفس الصناعي في احدى مستشفيات الإسكندرية ثم عاد للقاهرة كما كان يعاني من مشكلة في وظائف الكلي وبعد أن تحسنت الحالة اتخذنا قرار بعمل قسطرة للقلب لاستبعاد الشرايين التاجية كما قمنا بعمل رنين مغناطيسي على القلب".

وتابع: "وجدنا قصور في الشريين التاجية وضيق في الشريان التاجي المحوري وهو شريان كبير وتم عمل قسطرة وتركيب دعامة دوائية؛ وبدأنا في استخدام كل أدوية القلب الخاصة بمثل هذه الحالات ورفع كفاءة القلب لأن أحمد جلسة لفترة طويلة على جهاز التنفس الصناعي وكان هناك مشكلة في حموضة الدم ووظائف الكلي".

وأكمل: "تم عمل فحص جيني لأحمد رفعت؛ في مثل هذه الحالات للاعبين الذين يصابون بسكته قلبية مفاجأة في الملعب يجب أن يتم الفحص الجيني للتأكد من عدم وجود جين يؤثر على النشاط الكهربي في عضلة القلب ولو الجين إيجابي يجب أن يتم تركيب جهاز صدمات كهربائية".       

وذكر: "اللاعب لم يكن لديه مشكلة في القلب نتيجة خلل في الجينات؛ التوصيات العالمية أي شخص يصاب بجلطة في القلب ويثبت ذلك يجب أن يحصل الشخص على فرصة 45 يوم واليوم كان الـ 38 وبعد انتهاء الفرصة نتابع هل يتحسن القلب أو لا وخلال هذه الفترة كان هناك متابعة وأخر مرة كفاءة القلب قفزت من 40% إلى 50% والكفاءة للشخص الطبيعي من 55-65% وضربات القلب غير الطبيعية لم تكن موجودة وهو ما اعطانا أمل كبير أننا نسير بشكل مناسب".

واختتم: "كان هناك لجنة طبية متكاملة تتابع احمد وكان من المفترض أن يتم إعادة تقييمه بعد الـ 45 يوم ثم ندخل في مرحلة التأهيل الطبي للقلب ولكن مشيئة الله سبحانه وتعالي".