السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من هو رئيس الحكومة البريطاني الجديد كير ستارمر الذي أعاد حزب العمال لسدة الحكم؟

كير ستارمر من حزب
كير ستارمر من حزب العمال

"من هو رئيس الحكومة البريطاني الجديد كير ستارمر الذي أعاد حزب العمال لسدة الحكم؟"، يحرص الكثير من رواد محركات البحث العملاقة "جوجل"، معرفة تفاصيل عنه، بعد أن أعلن القصر الملكي تعيينه رسميًا رئيسًا للوزراء، عقب حصوله على مباركة الملك تشارلز الثالث؛ لتشكيل الحكومة.

كير ستارمر من حزب العمال 

وكان قد حقق حزب العمال، فوزًا ساحقًا في الانتخابات التشريعية الأخيرة، الأمر الذي شكل نهاية حكم حزب المحافظين الذين كانوا في السلطة على مدار 14 عامًا، حيث حصل حزب العمال لى 410 مقاعد بالمجلس، مقابل 131 لحزب المحافظين.

وصعد كير ستارمر إلى موقع زعامة العمال قبل 4 سنوت خلفًا لجيريمي كوربن، وعمل على التحول بدفة الحزب من خط كوربن الذي مثل أقصى اليسار لجعله أكثر وسطية من جديد، من أجل أن يصبح أكثر قابلية للانتخاب من الناخبين في المملكة.

وفي مرحلة غير مبكرة من حياته، انتخب كير ستارمر كنائب في البرلمان البريطاني عندما كان في الخمسينيات من عمره، بعد مسيرة مهنية لامعة كمحامٍ، ومع ذلك، كان لديه اهتمامٌ سياسي واضح وكان لديه أيضًا نزعة يسارية متطرفة في شبابه.

هذا وولد كير ستارمر، في 2 سبتمبر عام 1962 بمدينة لندن، حيث نشأ في منزل صغير بمقاطعة ساري، في الجنوب الشرقي من إنجلترا لأسرة لديها أربعة أبناء أحدهم يعاني من صعوبات في التعلم، وكانت والدته ممرضة، ووالده حدادا، وقضى طفولته وشبابه في بلدة أوكستيد الصغيرة جنوب إنجلترا.

المؤهلات العلمية لـ كير ستارمر

- درس كير ستارمر، الحقوق في جامعة ليدز وتخرج بدرجة البكالوريوس في القانون من الدرجة الأولى عام 1985.
- أجرى دراسات عليا في سانت إدموند هول وتخرج من جامعة أكسفورد بدرجة البكالوريوس في القانون المدني في عام 1986.

الحياة المهنية:

وفي عام 1987، أصبح ستارمر محاميًا، وبدأ حياته العملية في نقابة المحامين كمحامي دفاع متخصص في قضايا حقوق الإنسان.

وبعد تخرجه من الجامعة، انضم ستارمر إلى قسم الشباب في حزب العمال في سن السادسة عشرة، ثم أصبح رئيس تحرير المجلة اليسارية الراديكالية "البدائل الاشتراكية" Socialist Alternatives.

وبعد دراساته القانونية في جامعتي ليدز وأكسفورد اهتم بالقضايا اليسارية ودافع عن النقابات العمالية والناشطين المناهضين والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الخارج.

وفي عام 2002، عُين ستارمر مستشارًا للملكة بعد 15 عاما من الخدمة، ثم بعد 6 سنوات ترأس النيابة العامة الملكية.

حصل على وسام الفروسية ولقب "سير"، وربما ألحق اللقب ضررا بستارمر فيما بعد، حيث أعطى البريطانيين انطباعا بأنه ينتمي للنخبة.

وتزوج ستارمر، من إمراءة  تسمي فيكتوريا  تعمل في الخدمة الصحية الوطنية وله منها فتى وفتاة في سن المراهقة.

اقرأ أيضا

ستارمر: "هيلي" وزيرا للدفاع "ولامي" للخارجية بالحكومة البريطانية الجديدة

الرئيس السيسي يهنئ "ستارمر" بفوز "العمال" بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا