السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا وراء لقاء القمة بين حسن نصر الله وخليل الحية؟

الرئيس نيوز

التقى أمين عام “حزب الله”، حسن نصر الله بوفد قيادي من حركة “حماس” برئاسة خليل الحية، من دون إغفال التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عمومًا وغزّة خصوصًا وأوضاع (جبهات الإسناد) في لبنان واليمن والعراق.

قالت العلاقات الإعلامية في “حزب الله” إنّ اللقاء تناول آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجواءها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة، مشيرة إلى أن الطرفين أكدا مواصلة التنسيق الميداني والسياسي على كل صعيد بما يحقّق الأهداف ‏المنشودة.

ويحمل اللقاء في توقيته ومضمونه إشارات لافتة، إذ إنه يأتي قبل ساعات من استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس على وقف النار في غزّة بمقتضيات مبادرة الرئيس الأميركي جو بايدن. 

ووفق صحيفة “الشرق الأوسط”، أوضح مصدر مقرب من حزب الله أن اللقاء يندرج في سياق التنسيق بين كافة حركات المقاومة الفلسطينية، سواء حركة (حماس) أو (الجهاد الإسلامي)، أو (الجماعة الإسلامية) أو غيرها.

أكد أن المشاورات شملت الملفات التي تعني كلّ فصائل المقاومة، منها محادثات وقف النار في غزّة، لما له من ارتباط وثيق بما يجري على الجبهة اللبنانية.

قال: "تركز اللقاء على سبل التعاون المستقبلي، سواء خلال الحرب أو بعدها، خصوصًا في مجالات التدريب أو توفير طرق الإمداد وغيرها من الوسائل، وهذا امتداد لتعاون تاريخي يعود لعقود.

شدد المصدر المقرب من «حزب الله» على أن الأخير جدد تأكيده على أن وقف النار في جنوب لبنان مرتبط بوقفها في غزّة أولًا، ورغم استبعاد الحرب الإسرائيلية على لبنان لأسباب متعددة، فإن الطرفين شددا على الجهوزية الكاملة لمواجهة أي حماقة ترتكبها إسرائيل.

وقال المصدر نفسه إن وفد حماس، طمأن إلى أن الحركة ما زالت تمتلك القوة العسكرية الكافية في غزّة، سواء على صعيد التسليح، أو العديد والعتاد، أو المعلومات الأمنية التي تكبّد العدو خسائر بشرية هائلة، مشيرًا إلى أن وفد حماس أكد مجددًا أن كل ما أنجزته إسرائيل في حربها على غزّة هو تدمير القطاع وقتل آلاف الأبرياء، لكنها عجزت عن تحقيق أي هدف من أهداف الحرب.

ويضع متابعون لتطورات الأحداث على الجبهة الجنوبية هذا اللقاء في سياق الاجتماعات التي يعقدها نصر الله مع قادة فصائل المقاومة، خصوصًا أنه يأتي بعد أيام قليلة على اجتماعه بالأمين العام لـ«الجماعة الإسلامية» في لبنان محمد طقّوش، وقال المسؤول الإعلامي لـ«حماس» في بيروت وليد كيلاني أن اللقاء مع نصر الله «تمحور حول آخر مستجدات ملف التفاوض، وما هو مطروح على الحركة، وما قدمته الأخيرة للوسطاء في هذا الصدد».