السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جراح قلب وبرلماني.. من هو مسعود بزشكيان رئيس ايران الجديد؟

مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

تمكن المرشح الرئاسي الإيراني مسعود بزشكيان من الفوز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في جولة الإعادة، بعد انتهاء فرز الأصوات في عشرات آلاف مراكز الاقتراع في البلاد.

فوز مسعود بزشكيان بالانتخابات الإيرانية

تمكن مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد من الحصول على نسبة أصوات بلغت 16.384.403 أصوات، مقابل 13.538.179 صوتًا للمرشح سعيد جليلي، ليصبح بالتالي الرئيس المنتخب التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، منذ انتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني عام 1979.

مسعود بزشكيان

يحظى مسعود بزشكيان بتأييد التكتل الإصلاحي بمعظم أطيافه منذ المراحل الأولى للانتخابات، فيما انقسمت أصوات التيار المبدئي المحافظ إلى عدة أقسام بسبب تعدد المرشحين، لا سيما المرشح محمد باقر قاليباف الذي حلّ في المرتبتة الثالثة في الجولة الأولى.

حرمان بزشكيان من الانتخابات سابقا

حرم بزشكيان من خوض الانتخابات قبل ثلاثة أعوام ولم يتوقع الكثيريون في إيران خاصة المحافظون الصعود المفاجئ للمرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بعد جولتين من الانتخابات التي شهدت منافسة شرسة مع منافسه المحافظ سعيد جليلي.

مسعود بزشكيان

من هو مسعود بزشكيان ؟

جراح القلب وسياسي إصلاحي قوي، وبرلماني إيراني مخضرم، وقد فاز مسعود بنسبة 55% من أصوات الناخبين، من نسبة مشاركة بلغت 49.8%.

تعود أصوله لأذربيجان الغربية، ولد في 29 سبتمبر 1954 لأب إيراني أذربيجاني وأم إيرانية كردية، بمدينة مهاباد شمال شرقي إيران وترعرع في عائلة متدينة.

حصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية، وقرر أن يُصبح طبيبا بعد انتهاء خدمته العسكرية، ثم حصل على الدبلوم الطبيعي عام 1975، قبل أن يتم قبوله في جامعة مدينة تبريز للعلوم الطبية.

كان مسؤولا عن إرسال الفرق الطبية إلى مناطق القتال خلال الحرب العراقية - الإيرانية التي اندلعت 1980، ونشط في العديد من العمليات وعالج الجرحى في جبهات قتالية.

أكمل  دراسته الطبية في 1985 وعمل كمدرس في كلية الطب، وفي عام 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وعين بمستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، ثم أصبح رئيسا له.

عيّن رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية في 1994، واستمرت رئيسا لها حتى عام 2000، ثم تولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة 6 أشهر، ثم شغل منصب وزير الصحة من عام 2001 إلى عام 2005 خلال ولاية الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي.