الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى تتوقف الولايات المتحدة عن دعم إسرائيل؟.. وزير الخارجية الأسبق يوضح

السفير نبيل فهمي
السفير نبيل فهمي - وزير الخارجية الاسبق

أكد نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، أن الولايات المتحدة سوف تتوقف عن دعم إسرائيل حال وجدت أن تكلفة هذا الدعم أعلى كثيرا من العائد.

وقال فهمي في مقابلة مع برنامج "بالخط العريض " المذاع على قناة "الحياة": "عندما تكون التكلفة أعلى من العائد سوف تتوقف أمريكا عن دعم إسرائيل ولكني لا أرى ذلك قريبا".

وأضاف: "على الدول العربية اتخاذ موقف أكثر صراحة وأقوى من الغرب، بمعنى أنتم اليوم تتحدثون عن القانون الدولي وأنا مؤيد للقانون الدولي، ولا يستطيع أحد أن يقول إن ما تفعله إسرائيل ليس مخالف للقانون الدولي والغرب أكثر مورد للسلاح إلى إسرائيل ولو أراد الحفاظ على مصداقيته عليه وقف ذلك".

وتابع: "لو شعرت الولايات المتحدة أن التكلفة في دعم إسرائيل أكثر من العائد سوف تتحرك؛ ويجب أن تتحرك داخليا وخارجيا".

وأوضح: "مصر أعلنت تأييدها لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وهو مؤشر إضافي يؤكد على رفضها لما يحدث في غزة بجانب ما تتخذه من إجراءات على الحدود لإدخال المساعدات وإخراج المصابين للعلاج".

وأوضح: "ما يبرز تجاوزات إسرائيل هي نفسها، المواطن العربي يريد النظر للمستقبل ولكن لا يمكن أن يتجاهل ما يحدث على الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية، الجيل الذي لم يشاهد الحروب العربية الإسرائيلية شاهد الاجرام الإسرائيلي في غزة، هم يخلقون عداوات جديدة".

وذكر: "أي معادلة فيها تميز مبالغ فيه في طرف يخلق خلل في التوازن، دوليا كان هناك نوع من التوازن وحين أصبحنا قطب واحد اعتادت أمريكا على أن تفعل ما تريده، نحن مقبلون على مرحلة تعدد الأقطاب".