الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفاجأة بشأن أرباح السياحة بمصر.. رقم ضخم تحقق خلال العام الماضي

الرئيس نيوز

كشفت أبحاث الأثر الاقتصادي لعام 2024 التابعة للمجلس العالمي للسفر والسياحة (EIR) أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لمصر نمت بنسبة 24٪ تقريبًا في العام الماضي لتصل إلى مستوى قياسي قدره 953 مليار جنيه مصري - أي ما يقرب من 21٪ قبل الذروة المسجلة في العام الماضي.

وكشفت البيانات أيضًا أنه عبر وظائف القطاع، وإنفاق السائحين الدوليين والمحليين، تعافى القطاع بالكامل في العام الماضي ليصل إلى مستويات قياسية.

وحقق إنفاق الزوار المحليين نموًا بنسبة 9٪ تقريبًا على أساس سنوي ليصل إلى أكثر من 328.5 مليار جنيه مصري، بينما شهد إنفاق الزوار الدوليين نموًا قويًا بنسبة 38.5٪ على أساس سنوي في العام الماضي ليصل إلى 470.4 مليار جنيه مصري.

ونمت الوظائف التي يدعمها القطاع بنسبة 10% تقريبًا لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة، وهو ما يمثل واحدة من كل 12 وظيفة في جميع أنحاء مصر وعلى الرغم من أن هذا يعد انتعاشًا قويًا، إلا أنه لا يزال يتخلف عن أرقام الوظائف القياسية السابقة للقطاع، والتي تم تسجيلها قبل 15 عامًا في عام 2008، عندما وصلت أعداد الوظائف إلى 3.7 مليون وظيفة.

قالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة ـ WTTC؛ "لقد حقق قطاع السفر والسياحة في مصر انتعاشًا استثنائيًا، متجاوزًا الأرقام القياسية السابقة، مما يسلط الضوء على مرونة القطاع ودوره الحيوي في الاقتصاد المصري"، مضيفة: "تدرك الحكومة المصرية قيمة السفر والسياحة بالنسبة للاقتصاد المصري والوظائف، وتضعها في مقدمة جدول الأعمال، مع التركيز الحقيقي على الاستثمار."

كيف يبدو أداء قطاع السياحة في هذا العام؟

من المتوقع هذا العام أن تصل مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 988 مليار جنيه مصري، وهو ما يمثل 8.1٪ من الاقتصاد المصري.

ومن المتوقع أن ينمو إنفاق الزائرين الدوليين بنسبة 6.2% ليصل إلى ما يقل قليلًا عن 500 مليار جنيه مصري هذا العام، ومن المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين المحليين إلى أكثر من 340 مليار جنيه مصري.

ومن المتوقع أن تنمو وظائف القطاع بنسبة 5.7% لتصل إلى 2.67 مليون وظيفة، لتمثل واحدة تقريبًا من كل 11 وظيفة في مصر، على الرغم من أنها لا تزال أقل من الذروة السابقة.

كيف يبدو العقد القادم؟

ومن خلال الدعم الحكومي المناسب، يتوقع المجلس العالمي أن ينمو القطاع مساهمته السنوية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.57 تريليون جنيه مصري بحلول عام 2034، وهو ما يمثل 9.6٪ من الاقتصاد المصري، ويمكن أن يوظف ما يقرب من 4 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد.

كيف تبدو المنطقة؟

وفي جميع أنحاء شمال أفريقيا، من المتوقع أن يساهم قطاع السفر والسياحة بمبلغ 2.2 تريليون جنيه مصري في الاقتصاد الإقليمي هذا العام، وهو ما يمثل 8.5٪ من الإجمالي.

ومن المتوقع أن ترتفع الوظائف المدعومة بالقطاع إلى 5.3 مليون وظيفة، وهو ما يمثل واحدة من كل 11 وظيفة في جميع أنحاء المنطقة.

من المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين المحليين إلى 960 مليار جنيه مصري، بينما من المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين الدوليين إلى 1 تريليون جنيه مصري هذا العام.