الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على حقيقة تغيير الساعة في مصر 2024

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

يتساءل الكثير من المواطنين عن حقيقة تغيير الساعة في مصر 2024، وسط مطالبات بإلغاء التوقيت الصيفي، بعد قرار غلق المحال اعتبارًا من الساعة الـ10 مساءً، بالتزامن مع انعقاد أول اجتماعات الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

ومن جانبه، أكد مجلس الوزراء، على عدم صحة ما يتردد من أنباء حول إلغاء التوقيت الصيفي مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، موضحًا أن التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء.

وأضاف أن ذلك يأتي وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، والذي ينص على أنه «اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة».

وبناءً عليه، فإن إلغاء التوقيت الصيفي في مصر قبل الموعد المحدد بآخر جمعة في شهر أكتوبر 2024، يتطلب صدور تشريع جديد من البرلمان، وليس قرار حكومي.

 

لماذا تم تطبيق التوقيت الصيفي في مصر؟

 

1 - توفير مصادر الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء.
2 - ضمان وقت أطول يبقى الناس فيه خارج المنزل في ظل زيادة ساعات النهار، ما يشجعهم على العمل، وممارسة الرياضة على سبيل المثال، وهو ما يجعلهم أكثر نشاطًا.
3 - تقليل حوادث السيارات، إذ إن القيادة في النهار تكون أكثر أمانًا.