الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تغير موقف حماس بشأن اتفاق الهدنة؟.. باحث يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد سعيد زياد، الباحث السياسي، أن حماس تسلمت تعديلات على ما تسلمته في السادس من مايو بشأن اتفاق الهدنة الذي رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال زياد في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "حماس لم تسلم ردا ولم تسلم مقترحا جديدا ولكن تسلمت تعديلات على ما سلمته في السادس من مايو وانقلب عليه نتنياهو، واحتل معبر رفح ومحور فيلادلفيا، حماس قامت بعملية تبادل للأفكار مع الوسطاء وقامت بتعديل صياغتها وعدة اقتراحات لمحاولة التوصل لاتفاق وكل ذلك يتفق مع سياسة الحركة بالدفع نحو انهاء الحرب".

وأَضاف: "نتنياهو والتيار القومي الديني هو الذي يتعنت طوال الوقت، اليوم الجيش الذي لم يعد منحازا إلى نتنياهو يصف حماس أنها مرنة وأنها خلقت أجواء إيجابية حتى الولايات المتحدة، كثير من المصادر تنقل أن حماس وضعت أساس يمكن التوصل من خلاله إلى اتفاق بينما كانت تتهمها في السابق بأنها متعنتة".

وتابع: "هذه الجولة من المفاوضات تتسم بسمات عديدة تجعلها مختلفة عن الجولات السابقة وأقرب من أي جولة ماضية لاتفاق ولكني لست متفائلا بشأن ما يحدث الجميع معني بالاتفاق إلا أن هناك طرفا مركزيا ربما يسعى إلى قلب الطاولة وبعثرة الأوراق مجددا وهو نتنياهو".

واختتم: "رشح تصريحا عن سموتريتش يوم الثلاثاء وقال يستبق فيه موافقة حماس ويقول ربما توافق حماس على الصفقة ويجب أن نرفض، وقد نسب تصريح إلى نتنياهو مساء أمس قال فيه يجب أن نرفض أي صفقة قادمة وبالتالي يجب أن يكون هناك ضغطا على نتنياهو من أجل التوصل إلى صفقة وإلا سوف يعمل على تخريب المسار التفاوضى".