الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصطفى البرغوثي: نتنياهو يريد تحويل الحرب في غزة من مكلفة إلى متقطعة

الدكتور مصطفى البرغوثي
الدكتور مصطفى البرغوثي

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، أن التوصل لاتفاق الهدنة في قطاع غزة يبدو أنه بات قريبًا.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هناك عوامل عديدة تؤثر على الصورة، هناك ضغط هائل على إسرائيل وعلى نتنياهو، أولًا الخسائر البشرية التي لم يكن الجيش الإسرائيلي يعتقد أنه سيضطر إلى خوض أكبر حرب في تاريخ إسرائيل".

وأضاف: "هم قلقون من انفجار الأمور على الجبهة الشمالية، والقيادات العسكرية حذرت أن الجيش الإسرائيلي غير قادر على القتال على جبهتين، ولكن هناك عامل آخر مخفي لا يتحدث عنه أحد، وهو الوضع الاقتصادي في إسرائيل الذي تدهور نتيجة هذه الحرب الطويلة".

وتابع: "كل مسؤول إسرائيلي يتحدث خارج إطار نتنياهو يقول إن إسرائيل في حالة عزلة ولكن نتنياهو مغامر ومناور، كل هذه الأمور تدفع لإبرام الصفقة بسرعة ولكن يمكن أن يعرقلها نتنياهو بأي طريقة".

وأوضح: "نتنياهو لا يريد أن يوقف الحرب ولكن يريد أن يحولها من حرب مكلفة إلى حرب متقطعة وأن يصبح الأمر، كما يحدث في الضفة الغربية، حالة احتلال وعمليات عسكرية متقطعة تجري على شكل موجات واستخدام واسع لسلاح الطيران في محاولة لتخفيف الخسائر البشرية الإسرائيلية التي لم يعودوا يستطيعوا احتمالها".

وذكر: "المقاومة واعية لهذه الأمور وأن المسألة يجب أن تنتهي بوقف العدوان، برأيي إذا دخلنا في وقف إطلاق النار ولو لفترة 6 أسابيع هذا سيخلق ديناميكية جديدة تجعل من الصعب أن يعود الجيش الإسرائيلي إلى الحرب".