الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا اعتقلت إسرائيل مدير مستشفى الشفاء ثم أفرجت عنه؟.. محام دولي يوضح

محمد أبو سلمية -
محمد أبو سلمية - مدير مجمع الشفاء

أكد جوناثان سترام، المحامي المختص بالقانون الدولي، أن قيام إسرائيل باعتقال الدكتور محمد أبو سلمية مدير مستشفى الشفاء كان أمرا متعمدا وليس عن طريق الخطأ.

وقال سترام في مداخلة مع قناة "الغد": "كانت مفاجأة كبيرة أنه عقب المناقشات الكثيرة التي حدثت حول وقف إطلاق النار أن يتم الإفراج عن هؤلاء الأشخاص".

وأضاف: "لم يتم الحكم عليه ولكن اعتقلوه لأكثر من ستة أشهر فلماذا هذا الخطأ من الجانب الإسرائيلي لماذا يعتقلونه طوال هذه المدة دون توجيه تهم إليه".

وتابع: "أعتقد أن الموضوع بناء على نية مبيتة من أجل إبراز أن هناك مفاوضات لوقف إطلاق النار وأنها ورقة ضغط وأمل أن يتم إطلاق مزيد من الرهائن من كلا الجانبين".

وأوضح: "لا يوجد أي شيء منصف بشأن ما يحدث الآن أعتقد من وجهة نظري أن أهم شيء هو بلوغ وقف إطلاق النار لكي يتم إطلاق سراء آلاف الرهائن الذين تم اعتقالهم من قبل حماس وإسرائيل".

وأفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الاثنين، عن مدير مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة الدكتور محمد أبو سلمية، بعد أكثر من 7 أشهر على اعتقاله

وإلى جانب أبو سلمية، تم إطلاق سراح قرابة 50 معتقلًا فلسطينيًا، بعضهم من الكوادر الطبية، عبر الحدود الشرقية لوسط وجنوب قطاع غزة.

وكان اجيش الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقل أبو سلمية وعددًا من الكوادر الطبية في 23 نوفمبر 2023.

وذكر الجيش الإسرائيلي حينها إنه "تم اعتقال ونقل أبو سلمية للتحقيق معه من قبل الشاباك، بعد ظهور أدلة تثبت أن مجمع الشفاء الطبي، الخاضع لإدارته المباشرة، كان بمثابة مركز قيادة وسيطرة لحماس".