الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يكشف عن حالة تمرد داخل جيش الاحتلال ضد نتنياهو

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي الأعور، الخبير بالشأن الإسرائيلي، أن هناك حالة من التمرد داخل الجيش الإسرائيلي ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال الأعور، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الكل يعلم أن هناك انقسامًا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يواف جالانت وهذا الانقسام بدأ بالتصويت ضد قرارات نتنياهو وإعفاء طلاب المدارس الدينية من التجنيد، وأيضا بسبب رغبة نتنياهو في الحسم العسكري وجالانت يريد خطة لليوم التالي ورؤية سياسية واضحة".

وأضاف: "المستوى العسكري تقدم 10 خطوات إلى الأمام، هناك حالة تمرد في الجيش الإسرائيلي، وعندما نتحدث عن أن المستوى السياسي انصاع هو لم ينصاع ولكن هناك قوة خفية في داخل الجيش الإسرائيلي".

وتابع: "القوة الخفية هي داخل الجيش وهي مجموعة من الضباط 900 ضابط برتبة رائد ونقيب وعقيد قدموا عريضة برفضهم العودة إلى غزة، وقائد اللواء 1200 قال إنه من المستحيل نزع سلاح المقاومة وأيضا دانيال هاجاري متحدث الجيش الإسرائيلي قال يجب عدم ذر الرمال في عيون الجمهور الإسرائيلي وعندما يقول من المستحيل نزع السلاح من حماس فهي دعوة للجمهور الإسرائيلي للخروج إلى الشوارع".

وأوضح: "اليوم كانت هناك تظاهرة ضخمة في تل أبيب وتم إغلاق شارع أيالون، وهناك ضغط داخلي على نتنياهو ولكن الضغط الحقيقي من الجيش الإسرائيلي، هناك حالة تمرد داخل الجيش الإسرائيلي وعودة جالانت من الولايات المتحدة منحته قوة كبيرة".

واستكمل الخبير: "لماذا الآن هناك صفقة تبادل أسرى ولماذا لم يرفض نتنياهو الصفقة بشكل مباشر وكان يطلق تصريحات نارية، هناك معطيات على الأرض أصبحت واضحة والجيش الإسرائيلي يتمرد بشكل واضح على نتنياهو والمستوى العسكري قال لنتنياهو لا للحرب على الجبهة الشمالية، نتنياهو أصبح مكشوفا أمام الجمهور الإسرائيلي".