الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح دلالات تصاعد عمليات المقاومة في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد حاتم كريم الفلاحي، الخبير العسكري، أن عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي تتصاعد مع الوقت، مشيرا إلى الأكمنة التي نفذتها المقاومة ضد جيش الاحتلال اليوم.

وقال الفلاحي، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "اليوم هو الثامن من العملية الإسرائيلية في حي الشجاعية بقطاع غزة ومازالت الفاعليات القتالية تتصاعد من قبل فصائل المقاومة ضد القوات التي توغلت في أربعة مناطق رئيسية وهي شارع بغداد ومنطقة التوانسي وجديدة وحي التركمان".

وأضاف: "فصائل المقاومة أدخلت قوة إسرائيلية إلى هذه المنطقة ثم بعد ذلك تم الاشتباك مع القوة؛ نتحدث عن تطور نوعي في عملية المواجهة بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي، في السابق كنا نتحدث في كثير من الحالات عن كمائن نفذت من خلال تفخيخ منزل أو طريق واليوم نتحدث عن كمائن تجري بعدها اشتباكات مباشرة وهو ما يعني أن العمليات تجري من مسافة قريبة".

وتابع: "المعارك ضارية والمواجهات بين فصائل المقاومة والاحتلال في تصاعد مستمر وطالما بقيت قوات الاحتلال سوف تستمر هذه الفاعليات وطالما هناك توغل سيكون هناك عمليات واستنزاف للقوات الإسرائيلية الموجودة في المنطقة".

وأكمل: "الاشتباكات التي جرت بعد تنفيذ الكمين هو الأمر الجديد، لم يتضح نوعية الكمين ولكن تنفيذ الكمين تقوم قوة الكمين بالانسحاب مباشرة من المنطقة ولكن أن تستمر المواجهات، إذن هناك مواجهات مباشرة واشتباك قديم وهذا هو التطور النوعي في المواجهات، الآن في هذا الكمين والكمين الذي سبق هناك اشتباكات مباشرة وخاصة في الشجاعية".

واختتم: "الكمين الآخر الذي حدث في رفح هو كمين للترتيبات الهندسية التي قامت بها فصائل المقاومة في المنطقة، عندما وجدت فتحه نفق في المنطقة حاولت المقاومة استدراج القوة إلى فتحة النفق ويبدو أنهم سمحوا لهم بالدخول ثم بعد ذلك حدثت عملية التفجير".