الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجمات الحوثيين بالقوارب المفخخة تزيد من خطورة البحر الأحمر

الرئيس نيوز

في الأسابيع الأخيرة، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من قبل مركبات سطحية بدون طيار، ونقلت صحيفة آراب ويكلي اللندنية عن مصادر أمنية بحرية قولها إن الحوثيين في اليمن يرسلون زوارق بدون طيار محملة بالمتفجرات إلى البحر الأحمر مع تكثيف هجماتهم على السفن التجارية التي ليس لديها دفاع يذكر في مواجهة "التحول المتطور" في التكتيك.

وشن الحوثيون المتحالفون مع إيران لأول مرة ضربات جوية بطائرات مسيرة وصواريخ على الطريق التجاري في نوفمبر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة وفي أكثر من 70 هجومًا، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

في الأسابيع الأخيرة، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من قبل مركبات سطحية بدون طيار (USVs)، وفي حادثة واحدة ساهمت في غرق سفينة الشحن Tutor. ولم يكن هناك مثل هذا النشاط في نوفمبر.

وقال ديميتريس مانياتيس، الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم رسيك مانجرز، إن "هذه المركبات المحملة بالمتفجرات تمثل تحولًا متطورًا في تكتيكات الحرب غير المتكافئة، مما يمكّن الحوثيين من الضرب بدقة ومن مسافة بعيدة، وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة". 

وفقًا لمصادر الأمن البحري، كانت هناك ما لا يقل عن ست ضربات دفاعية على السفن الحربية الأمريكية من قبل السفن الحربية التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ فبراير.

مستوحاة من أوكرانيا

وذكرت الوكالة البحرية لعمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) إنه في 27 و30 يونيو، تم استهداف سفينتين منفصلتين من قبل تكتيكات الحوثيين، بما في ذلك عدة طائرات بدون طيار هجومية محمولة بحرًا.

وقال مونرو أندرسون، رئيس العمليات في شركة Vessel Protect المتخصصة في مخاطر الحرب البحرية والتأمين، وهي جزء من شركة USV: "تضرب السفن الأمريكية السفن عند خط الماء، وهذا، إلى جانب حجم الرأس الحربي الكبير، لديه القدرة على حدوث مشكلات كبيرة في دخول المياه والسيطرة على الأضرار"، مضيفًا: "من المحتمل أنه في ضوء النجاح العلني الذي حققته مثل هذه الأجهزة، عندما استخدمتها القوات الأوكرانية داخل البحر الأسود، سعى الحوثيون إلى نشر مثل هذه التكتيكات لتحقيق أهدافهم الخاصة".

وفي تكتيك مستحدث آخر، تم تسجيل بعض المركبات السطحية على أنها من المحتمل أن تحتوي على دمى تشبه القراصنة، في تكتيك نفسي آخر يهدف إلى إرباك البحارة، حسبما قال مسؤول في شركة ديابلوس للأمن البحري اليونانية.

وأضاف ماريسكس مانياتيس: "في معظم الحالات، ندرك أن الحوثيين يستخدمون "مراقبين" في البحر، والذين غالبًا ما يسجلون الهجوم من مسافة صغيرة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون المركبة البحرية الأمريكية عن بعد إلى الهدف".

وقالت مصادر في صناعة التأمين إن أقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب، والتي تُدفع عندما تبحر السفن عبر البحر الأحمر، بلغت ما يصل إلى 0.7 بالمئة من قيمة السفينة في الأيام الأخيرة مقارنة بنحو واحد بالمئة في وقت سابق من هذا العام، مما يضيف مئات الآلاف من الدولارات من التكاليف والتهديدات الأخيرة.

وأضافت المصادر أن أسعار السفن الصينية، التي يُنظر إليها على أنها ليس لها أي صلة بإسرائيل أو الولايات المتحدة المستهدفة، ظلت عند حوالي 0.2 في المائة إلى 0.3 في المائة.