السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا لا تستطيع إسرائيل التصعيد ضد حزب الله؟.. خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد الياس حنا؛ الخبير العسكري أنه ليس هناك قواعد اشتباك في لبنان، مشيرا إلى أن ما يحدث هو حرب بكل ما للكلمة من معنى.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الغد": "نتحدث عن مئات المنازل وعشرات الآلاف من السكان المهجرين؛ ما يحدث حرب مضبوطة بالجغرافيا من ضمن مضبوطات تعود إلى إيران والولايات المتحدة؛ إيران تكسب اليوم أكثر من الذهاب إلى حرب ليست مضمونة النتائج".

وأضاف: "جيش الاحتلال منهك وغارق في غزة والاقتصاد والاجتماع والسياسة وحتى المفاهيم الاستراتيجية من دولة إسرائيل ضربت وليس هناك إمكانية من إيجاد حل على المستوى التكتيكي في قطاع غزة هناك تعثر وصعوبة في إيجاد حل لفترة الانفاق؛ فقط 750 كم من الانفاق".

وتابع: "إيران تربح اليوم تكفي أن تنتظر وهي تستثمر في جبهة الوكلاء منذ العام 1982 منذ الثورة الإسلامية كان شاه إيران يسعى إلى تجييش الشيعة في لبنان وكان يريد استغلال الشيعة ضد مشروع جمال عبد الناصر القومي واليوم إسرائيل لن تقبل بالمعادلات التي وضعها حزب الله والمعادلات تخرق مفهوم الامن القومي الإسرائيلي وهو على التالي؛ منطقة عازلة داخل إسرائيل وتحدي الهيمنة الجوية داخل وخارج إسرائيل ولو قبلت إسرائيل بهذه المعادلة سيبدأ حزب الله أي حرب مستقبلية من هذه النقطة".

وأوضح: "خروج حزب الله إلى شمال الليطاني أمر صعب لا يمكن أن يتم الحديث عنه بلغة حزب الله؛ علة وجود حزب الله هو التواجد في جبهة الجنوب؛ اليوم هناك حسب صحيفة نيويورك تايمز 30 جنرال من هيئة الأركان طالبوا بوقف الحرب لفترة حتى لو بقيت حماس".

واختتم: "اليوم إسرائيل لا يمكن لها أن تقبل الواقع ولا يمكن لها أن تدخل حرب ليست جاهزة حاليا وما يمكن أن تفعله إسرائيل هو التصعيد بدرجة أقل من حرب بهدف خفض التصعيد".