الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تحاول الحكومة الجديدة تحسين الأداء الاقتصادي؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي؛ أن تواجد الدكتور أحمد كوجك في وزارة المالية سوف يشكل فارقا نتيجة خبراته التي اكتسبها من العمل مع أكثر من وزير سابق.

وقال نافع في مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أن تصعيد الدكتور أحمد كوجك إلى منصب وزير المالية سوف يشكل فارقا لأنه سوف يتمتع بصلاحيات تسمح له بتنفيذ ما يتعلمه وسيكون لديه رصيد من الخبرة نظرا لما مر به من عمله مع عدد من وزراء المالية السابقين".

وأضاف: "وزير المالية الجديد لديه اللغة التي يتحدث بها مع شركاء التنمية الدوليين وعمل على أدوات تمويلية رفيعة مثل صكوك التمويل والصكوك الخضراء وأشكال مختلفة من التمويل أهتم بها وكان أول من أطلق مصطلح الفائض الأولى ونظريا الفائض الأولى مهم للاستدامة المالية".

وتابع: "نصف العائد من الصفقات يذهب إلى تسديد الالتزامات الخاصة بالديون وهذا يسمح في الفائض الأولى الذي تجاوز الـ 3.5% وزير المالية سيكون لديه حرية أكبر في تطبيق ما يريده ولكن أمامه قيود أيضا مثل قيد الموازنة العامة وقيد الاتفاق مع الصندوق والقيد الزمني".

وأكمل: "كنت رئيس شركة قابضة وحين كنت أشكل مجلس إدارة شركة مصر للألومنيوم كان الامر سهل لأنها شركة رابحة أما شركة الحديد والصلب على سبيل المثال كانت تحتاج إلى مقاتلين لأنها كانت شركة خاسرة".

أوضح: "وزير البترول كريم بدوي عمل مع شركات عالمية ويفهم المشاكل التي يمكن أن تواجه مصر الان ويعرف أن المشكلة الأكبر التي تواجه مصر الان مرتبطة بالاستثمارات المتعلقة بالاستكشافات وهو يعرف لغة شركات البترول ونحن سددنا 25% من التزاماتنا معهم وبالتالي يمكن أن يكون هناك نوع من الامهال دون أن تنتظر هذه الشركات سداد بقية مستحقاتنا لو انتظرت سيعني ذلك أن المشكلة مستمرة".

واختتم: "كنا نقول إن حقل ظهر فيه احتياطي كبير والناس اعتقدت أن التقديرات لم تكن صحيحة ولكن هذا الامر غير صحيح المشكلة أن الحقل يحتاج إلى حفر أبار جديدة والشركات تحتاج إلى مستحقاتها حتى يتم الحفر".