السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير العمل يوضح أبرز أولوياته خلال الفترة المقبلة (فيديو)

وزير العمل
وزير العمل

أكد محمد جبران، وزير العمل، أن التكليفات واضحة وصريحة، مشيرًا إلى أن العامل البسيط وخاصة العمالة غير المنتظمة هي أول أولوياته.

وقال جبران خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في السنوات السابقة لم يكن أحد ينظر للعاملة غير المنتظمة، الرئيس أضاف 5 مليار دعم للعمالة غير المنتظمة وسوف نبدأ حصر جميع العمالة حتى يصل الدعم إلى مستحقيه".

وأضاف: "الخطوة الثانية هي قانون العمل، يجب أن نكمل ما بدأه وزير العمل حسن شحاتة، بحيث نخرج قانون العمل الذي يخلق بيئة صالحة للاستثمار؛ وأن يكون القانون متوازن وفيه حقوق والتزامات بحيث نصل إلى نتيجة عادلة".

وتابع: "لو ربطنا الأجر بالإنتاج لن يتساوى العامل المنتج وغير المنتج وهو ما قد يحقق نتائج جيدة، الرئيس أعطى فرصة للقطاع الخاص لكي ينطلق ونحن ننتظر الانتهاء من قانون العمل في أقرب وقت، سوف نستكمل الحوار المجتمعي الموجود ويجب أن نصدر القانون بشكل متوازن حتى يعيش لمدة 30-40 سنة".

وأوضح: "سأكون حريض على تحديد العلاقة غير الواضحة بين أصحاب الأعمال والعمال ودائمًا يحدث أشكال وحين تفصل عامل تجد المحاكم مليئة بالقضايا لابد أن يكون القانون واضح بكل بنوده وأن يكون هناك التزام بين العمال وأصحاب الاعمال".

وواصل: "يجب أن يكون هناك توازن لأن ذلك يعطي بيئة جيدة لأصحاب الاعمال والمستثمرين خاصة أن مصر فيها 70% شباب تحت الـ40 سنة وهي طاقة جبارة يجب أن نستغلها استغلال جيد".

وذكر: "في 2011 و2012 دخلت عماله كبيرة في أجهزة الدولة والشركات والان لا تستطيع الاستيعاب إلا لو كنت في حاجة إلى عمالة حقيقة مثلما حدث مع المعلمين، حين يكون هناك احتياج فعلي يجب أن نطلب العمالة".

واختتم: "اليوم نتجه للقطاع الخاص ولابد أن يتم تشغيل المصانع المتوقفة عن العمل، وهو تكليف من الرئيس وخلال المرحلة المقبلة سيكون الاهتمام بالصناعة من قبل الدولة المصرية سيكون كبير جدا".