السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| حالات مماثلة لاختيار الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرًا للدفاع

الرئيس نيوز

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، منذ قليل، قرارا بتعيين اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع بعد ترقيته إلى رتبة فريق أول، كان اللافت أن الفريق عبد المجيد صقر كان يخدم البلاد من موقعه كمحافظ للسويس وليس داخل تشكيلات وقيادات القوات المسلحة، وهذه واقعة نادرة الحدوث، إذ كثيرا ما يتم تعيين وزراء الدفاع وهم يخدمون بالفعل في القوات المسلحة. 

استوزار وزير للدفاع بعد تركه الخدمة بالقوات المسلحة ليست الحالة الأولى، ولكن هناك عدد من الحالات أبرزها الفريق يوسف صبري أبو طالب، والذي شغل منصب مدير المدفعية والصواريخ، والذي أحيل للتقاعد في عهد الرئيس محمد أنور السادات، وقد تم تعينه وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة المصرية، في عهد الرئيس مبارك، عام 1989، وذلك بعد عمله محافظا لمحافظتي شمال سيناء والقاهرة.

المشير أحمد إسماعيل

والحالة الثانية للمشير أحمد إسماعيل، حيث شغل منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، في عام 1969، وتم إعفائه من منصبه في سبتمبر 1969م، ثم عينه الرئيس السادات كرئيسا للمخابرات العامة في 1971، قبل أن يعينه وزيرا للحربية وقائدا عاما للقوات المسلحة في أكتوبر 1972م.

الوضع الدستوري لوزير الدفاع 

وتنص المادة 201 من الدستور على أن وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحلة ويعين من بين ضباطها"، وكان الرئيس عدلي منصور قد أصدر قرارًا بقانون، في فبراير 2014،  بإضافة 4 مواد في قانون القيادة والسيطرة بما يتماشى مع بنود القوات المسلحة في الدستور الجديد.

وأوجب القانون الجديد أن يكون وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة ولا يجوز تعيينه من غير ضباطها وأن يكون قد خدم في القوات المسلحة برتبة اللواء 5 سنوات على الأقل وأن يكون تقلد فيها إحدى الوظائف الرئيسية.

من هو الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع؟

الفريق أول عبد المجيد صقر ولد  في عام 1962، وحاصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية وزمالة كلية الدفاع الوطني وماجستير في العلوم العسكرية من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية.

تدرج في مختلف المناصب خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة في مختلف الإدارات والهيئات منها إدارة الحرس الجمهوري، كما تولى رئاسة إدارة  الشرطة العسكرية وصولًا لمنصب  مساعد وزير الدفاع عام 2015 كما عين محافظًا للسويس في 2018.

حصل الفريق أول عبد المجيد صقر على عدد من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري، من الطبقة الأولى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

اقرأ أيضا

بعد حلف اليمين.. من هو الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع الجديد؟ (السيرة الذاتية)

السيسي يعين الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع