الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

من هو أحمد كوجك المرشح لوزارة المالية في التشكيل الوزاري الجديد؟

الرئيس نيوز

من المقرر أن تعين مصر أحمد كوجك كأول وزير جديد للمالية منذ عام 2018، في حين تعهدت الدولة بإجراء إصلاح اقتصادي بعد الخروج من أسوأ أزمة تشهدها منذ عقود.

وسلطت وكالة بلومبرج الأمريكية الضوء على الخلفية التي يأتي منها وزير المالية الجديد، إذ شغل كوجك، مؤخرًا، منصب نائب وزير المالية محمد معيط، وسيتم تعيينه في إطار تغيير وزاري واسع النطاق يشمل حوالي 20 حقيبة وزارية.

ولفتت بلومبرج إلى أن التغييرات الدراماتيكية – في الوزارات منذ أن كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة الشهر الماضي – لم يتم الإعلان عنها بعد ويأتي هذا الإصلاح مع تزايد الدعوات إلى إدارة اقتصادية جديدة بعد أن أقرت مصر تخفيضًا رابعًا لقيمة العملة منذ أوائل عام 2022.

وساعدت هذه الخطوة، التي أصبحت ممكنة بفضل صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة، في الحصول على تمويل آخر بما في ذلك قرض موسع من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار.

وأشارت بلومبرج إلى أن كوجك، الذي كان أيضًا عضوًا في مجلس إدارة البنك المركزي المصري وكبير الاقتصاديين في البنك الدولي، هو شخصية معروفة للمستثمرين ومن المرجح أن يُنظر إليه على أنه شخصية تتمتع بالمرونة والكفاءة، حيث ناقش بشكل متكرر الاقتصاد المصري في رحلات خارجية وعروض ترويجية للسندات.

وقال تشارلي روبرتسون، رئيس الإستراتيجية الكلية في شركة "FIM Partners" للاستثمار في الأسواق الناشئة: "إنه خبر جيد – فالوزير الجديد معروف ومحبوب من قبل الأسواق، كما أن مصر تدرك قيمة الاستمرارية والاستقرار، وهو أمر مهم أيضا عندما يكون الهدف الأساسي هو خفض أسعار الفائدة وبالتالي خفض تكلفة الإقراض"

شغل كوجك عدة مناصب بوزارة المالية منذ عام 2007، وأصبح نائب وزير المالية للسياسات المالية والإصلاحات المؤسسية في عام 2016، ولعب دورًا في مفاوضات صندوق النقد الدولي.

ويأتي هذا الإصلاح في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط تحديات تتراوح بين حل انقطاعات الكهرباء المؤلمة في خضم صيف شديد الحرارة، إلى تخفيف أحد أكبر أعباء الديون في المنطقة، وتقليص الإنفاق والحد من دور الدولة في الاقتصاد.

ولفتت بلومبرج إلى أن وزير الخارجية سامح شكري، الذي يتولى هذا المنصب منذ عام 2014 وأحد الوجوه العامة الرئيسية للحكومة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس التي استمرت تسعة أشهر تقريبًا، من المقرر أن يحل محله السفير بدر عبد العاطي وهو دبلوماسي مخضرم، عمل من قبل سفيرًا لمصر لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي.

وتشمل التغييرات الوزارية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها تعيين شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، ليحل محل علي مصيلحي في منصب وزير التموين – وهي وظيفة أساسية لإدارة تدفقات السلع الأساسية لدولة تعد واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم ومن المقرر أيضًا أن يتم تعيين وزراء جدد للطيران والعدل والإسكان والأوقاف لتستلم المسؤولية قيادات جديدة.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين، اليوم الأربعاء، وستشهد على الأرجح دمج عدة وزارات كما يتوقع تخصيص وزارة منفصلة للاستثمار برئاسة حسن الخطيب وسيتم تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء.