الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

الرئيس نيوز

كشف مصدر برلماني لـ"الرئيس نيوز"، أن مجلس النواب حدد يوم الإثنين المقبل، لانعقاد جلسة إلقاء بيان الحكومة الجديدة، وفقًا للدستور والقانون.

وأفاد مصدر حكومي مطلع، في وقت سابق، بأن التغيير الوزاري المرتقب الإعلان عنه اليوم، يشمل حوالي 20 حقيبة وزارية، بحسب ما نقلته قناة إكسترا نيوز الإخبارية.

وقال المصدر، إن حلف اليمين لحكومة مدبولي الثانية اليوم برئاسة الجمهورية، ويعقب مراسم حلف اليمين اجتماع مجلس الوزراء الجديد.

وأكد أن حركة المحافظين تشمل تغييرات موسعة، بالإضافة إلى تغيير وزاري شامل شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية، بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة ستعمل وفق برامج محددة، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وبشأن عدم عرض أسماء الوزراء الجدد على مجلس النواب للموافقة، قال مصدر لـ"الرئيس نيوز" في وقت سابق، إن أعضاء الحكومة سيؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولًا، لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يومًا من تشكيلها، وبعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام.

وتابع المصدر أن التقرير سيعرض على المجلس، ويصدر قرارا في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام الـ10 التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.