الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أردوغان يستبدل وزيرين في أول تغيير وزاري منذ "نكسة" الانتخابات المحلية

الرئيس نيوز

قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استبدال وزيرين في أول تعديل وزاري منذ نكسة الانتخابات المحلية، ووفقًا لموقع المونيتور الأمريكي؛ تمثل هذه الخطوة أول تغيير على مستوى مجلس الوزراء منذ الانتخابات المحلية التي تعرض فيها الحزب الحاكم للرئيس التركي لانتكاسة تاريخية.

وحدث استبدال الوزيرين التركيين أمس الاثنين، في إطار تعديل وزاري بسيط بعد الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس والتي تعرض فيها حزبه الحاكم لانتكاسة كبيرة.

وأعلن أردوغان، في مرسوم نشر في الجريدة الرسمية عند منتصف الليل، استبدال وزير الصحة فخر الدين قوجة ووزير البيئة والتحضر والتغير المناخي محمد أوزهاسكي.

اختار أردوغان لمنصب أوزهاسكي مراد كوروم، الذي شغل منصب وزير البيئة والتحضر والتغير المناخي بين عامي 2018 و2023. 

وكان أيضًا المرشح السابق لرئاسة البلدية عن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس ومني بالهزيمة أمام رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو كما تم استبدال كوكا بكمال مميس أوغلو، الذي كان يشغل منصب رئيس الصحة في مقاطعة إسطنبول.

وأعلن أوزاسيكي، الذي تولى المنصب في يونيو 2023، استقالته في وقت سابق من يوم الاثنين، بسبب مشاكل صحية وفي الوقت نفسه، تأتي استقالة قوجة وسط انتقادات متزايدة بشأن المشاكل في قطاعي الصحة العام والخاص في تركيا، بما في ذلك فترات الانتظار الطويلة للمواعيد في المستشفيات العامة. 

يشغل كوكا منصب رئيس الصحة في البلاد منذ عام 2018 وكان على رأس السلطة خلال جائحة كوفيد-19.

وتمثل هذه الخطوة أول تغيير على مستوى الحكومة منذ الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس، والتي خسر فيها حزب العدالة والتنمية أغلبيته على مستوى البلاد للمرة الأولى منذ إنشائه في عام 2002 أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي.

وكان أردوغان قد تعهد باستبدال بعض الأسماء في حكومته خلال أول اجتماع مغلق للحزب بعد الانتخابات مباشرة.