الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حفرت 10 آبار.. شركة أبيكس تحقق نموا كبيرا في إنتاج الغاز بمصر (تقرير)

الرئيس نيوز

 

 

أكدت صحيفة "وورلد أويل" أن شركة أبيكس إنترناشيونال إنيرجي تحقق إنتاجًا كبيرًا من النفط والغاز وتحتفي بنمو الاحتياطيات في مصر، ونشرت شركة أبيكس إنترناشيونال إنيرجي تحديثًا عن العمليات والتطورات التجارية في امتيازاتها الثمانية (6 منها تديرها الشركة بأطقمها الفنية) في منطقة الصحراء الغربية المنتجة للنفط في مصر للنصف الأول من عام 2024.

نظرة عامة على العمليات:

قامت شركة أبيكس حتى الآن بحفر 10 آبار ويتم حاليًا الإنتاج من ستة من الآبار العشرة المحفورة بالفعل، وتم الانتهاء من بئر إمداد المياه لمشروع حقن المياه، واكتشافان في انتظار الاكتمال، وكان الآخر عبارة عن حفر بئر جاف.

وركزت جهود الحفر باستخدام الحفار EDC-65 على التطوير المستمر لحقلي فجر وفرح التابعين للشركة، وتحديد حقول المشرق-N وRAM والاستكشاف، وكل ذلك في امتياز جنوب شرق مليحة (SEM)، وحفر بئر التزام في حقل ظريف في امتياز رأس قطارة.

تم اختبار أحدث بئر، وهو بئر فجر 40، بمعدل مستدام قدره 500 برميل من النفط يوميًا من تكوينات البحرية العليا في أواخر شهر مايو، وقد تم الآن وضعه في مرحلة الإنتاج ويثبت الاختبار الناجح إمكانية مواصلة تطوير هذا البئر في منطقة حقل فجر بالإضافة إلى إعادة استكمال تكوينات قريبة جغرافيًا في منطقة البحرية الوسطى الحالية بمجرد الانتهاء من استخراج كافة الكميات المتاحة في تلك الآبار.

وفي حقل ظريف، تم حفر بئر ظريف 47 في فبراير 2023، وهو آخر بئر التزام بموجب اتفاقية امتياز رأس قطارة القديمة، وحفر حقل ظريف 49 في أبريل 2024، وهو أحد بئرين التزام بموجب اتفاقية امتياز رأس قطارة الموقعة حديثًا.

وفي الامتيازات غير المشغلة (حصة بنسبة 25%، تديرها شركة إيوك)، ظل إنتاج الغاز من مشروع الفراميد في امتياز شرق الأبيض مستقرًا عند حوالي 23 مليون قدم مكعب يوميًا، أو 3،830 برميل يوميًا من بئرين وفي منطقة امتياز جنوب غرب مليحة، تم استغلال البئر الاستكشافي SMEL C-1X لاستخراج النفط في تكوين البحرية وتم وضعه قيد الإنتاج في شهر مايو بمعدل حوالي 400 برميل من النفط يوميًا.

بلغ إجمالي إنتاج الطاقة العاملة 12،000 برميل مكافئ في عدة مناسبات وتراوح في المتوسط بين 11،500-12،000 برميل مكافئ طوال النصف الأول من عام 2024، مما يضع أبيكس بين أكبر 10 منتجي النفط في مصر، وعلى صعيد الاستكشاف، بدأ حفر البئر الاستكشافي SEMR-D1X في منخفض القطارة.

وفي شرق سيوة، حيث تعمل شركة أبيكس مع شركة إيوك كشريك بنسبة 50%، فقد اكتملت تقريبًا عملية إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثنائية الأبعاد، وبعد ذلك سيتم اختيار موقع الحفر الاستكشافي من بين الآفاق المحددة.

وحصلت الشركة على تقييم خبراء الاحتياطيات المستقلين مؤخرًا اعتبارًا من نهاية عام 2023. وبلغت الاحتياطيات29.1 مليون برميل نفط مكافئ (الحصة التشغيلية القصوى) مقابل 25.5 مليون برميل نفط مكافئ في نهاية عام 2022، بزيادة قدرها 14٪ ويتماشى ذلك مع التقديرات الداخلية للشركة التي تبلغ حوالي 30 مليون برميل نفط مكافئ اعتبارًا من ذلك التاريخ، ويضع الشركة ضمن أكبر 10 من حاملي احتياطيات تجارية في الصحراء الغربية اعتبارًا من ذلك التاريخ.

في 27 مايو 2024، وقع وزير البترول اتفاقية الامتياز الجديدة في رأس القطارة بين الحكومة المصرية والهيئة العامة للبترول وشركة أبيكس، لمدة ثابتة هي 5 سنوات، مع خيار التمديد لمدة إضافية بموافقة الوزير وتتضمن هذه الاتفاقية الجديدة شروطًا من شأنها إطالة العمر الاقتصادي والاستغلال النهائي للحقل، وتتضمن التزامًا بحفر بئرين، تم الانتهاء من حفر أول بئرين، ظريف 49، ووضعه في الإنتاج في وقت سابق من هذا العام.
وتتفاوض شركة أبيكس حاليًا مع الهيئة المصرية العامة للبترول لتمديد فترة استكشاف منطقة SEM الخاصة بها لمدة 3 سنوات بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها القادم في نوفمبر 2024، ولتحديث الشروط التجارية في امتيازات غرب رزاق وشرق كنايس التي تستضيف حقل أغار الناضج وحقول نفط أخرى. ومن شأن الشروط المالية الجديدة أن تطيل العمر الاقتصادي لحقول أغار وتسمح باستغلال الاحتياطيات بشكل أكثر كفاءة.