الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التشكيل الوزاري الجديد 2024

عاجل| حلف اليمن غدًا.. تفاصيل التشكيل الوزاري الجديد 2024

التشكيل الوزاري الجديد
التشكيل الوزاري الجديد 2024

كشف مصدر حكومي مطلع، اليوم الثلاثاء، أن التشكيل الوزاري الجديد شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

وقال المصدر، إن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة ستكون غدًا الأربعاء 3 يوليو بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وأضاف المصدر أن التغيير الوزاري شمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

وفي وقت سابق، أكد مصدر حكومي مطلع أنه تم الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية في التشكيل الوزاري والمحافظين.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي المكلف بتشكيل الحكومة أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعا على مدار 25 يوما، وذلك للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

وتابع أن معايير الكفاءة والخبرة وتقييم التجارب السابقة جاءت في مقدمة معايير الاختيار، وتم الإعداد لبرنامج حكومي شامل تعمل من خلاله الحكومة الجديدة على التعامل الفوري مع التحديات الحالية والاستمرار في الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

ولفت المصدر إلى أن توصيات المرحلة الأولى من مخرجات الحوار الوطني ضمن برنامج الحكومة الجديدة، وستتقدم بحزمة تشريعية لمجلس النواب لتنفيذ هذه المخرجات.

وفي بداية يونيو الماضي، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم الأخير استقالة حكومته، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وحدد الرئيس عدد من الأولويات للحكومة الجديدة، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

التشكيل الوزاري الجديد 2024
تشكيل الحكومة الجديدة 2024

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

أبرز المعلومات عن حكومة مصطفى مدبولي المستقيلة

أدت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الیمین الدستوریة أمام الرئیس عبد الفتاح السیسي، یوم الخميس 14 يونيو 2018، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادیة.

وشهدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي العديد من التعديلات الوزارية جاءت كالتالي:

في فبراير 2019 تولى  الدكتور عاصم الجزار منصب وزير الإسكان، وفي مارس  2019 تولى الفريق كامل الوزير منصب وزير النقل.

في ديسمبر 2019 تم إجراء تعديل وزاري شمل 10 حقائب: شملت وزارة السياحة والآثار، والتضامن الاجتماعي، والزراعة، والصناعة والتجارة، والتعاون الدولي، كما شمل التعديل الوزاري عودة وزارة الإعلام، وتولي الدكتور مصطفى مدبولي مهام وزير الاستثمار والإصلاح الإداري بجانب عمله كرئيس للحكومة، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ليصبح التخطيط والتنمية الاقتصادية.

في يوليو 2020 تولى  المهندس محمد أحمد مرسي وزارة الإنتاج الحربي، في  أبريل 2021 قبل رئيس الحكومة استقالة  وزير الإعلام أسامة هيكل، وفي أكتوبر 2021 تولى الدكتور خالد عبد الغفار مهام القائم بأعمال وزير الصحة.

وفي أغسطس 2022 تم إجراء تعديل وزاري واسع شمل وزارات، الصحة والسكان، التنمية المحلية، الطيران المدني، التعليم العالي والبحث العلمي، التربية والتعليم والتعليم الفني، الإنتاج الحربي، الهجرة وشئون المصريين بالخارج، الثقافة، الموارد المائية والري، قطاع الأعمال العام، التجارة والصناعة، القوى العاملة (العمل حاليا)، السياحة والآثار.

اقرأ أيضا

مصدر حكومي: التشكيل الوزاري الجديد شهد دمج وزارات واستحداث أخرى