الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "الصحة" توجه تحذيرا للمواطنين بسبب تكييف السيارة

الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار- المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، حقيقة وفاة أشخاص نتيجة تشغيل تكييف السيارة لفترات طويلة أثناء توقفها.

وقال عبد الغفار، في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "لا يمكن الجزم بسبب الوفاة إلا بعد تقرير الطب الشرعي، وبالتالي كل الأسباب قبل صدور التقرير أسباب محتملة".

وأضاف: "القصة لا علاقة لها بالتكييف ولا البرودة ولكن بإغلاق السيارة بإحكام وتشغيل المحرك والجلوس فيها لفترات طويلة، سواء كانت الشبابيك مغلقة بسبب الحرارة مع تشغيل المحرك أو البرودة مع تشغيل المحرك".

وتابع: "السبب هو العوادم التي تخرج من المحرك نتيجة لاحتراق البنزين عند التشغيل وخاصة أول أكسيد الكربون".

وأكمل: "أثناء تحرك السيارة تخرج العوادم بعيدة عن كابينة السيارة، ولكن حال اغلاق السيارة وهي متوقعة تكون العوادم أكثر بكثير".

وواصل: "المشكلة تحدث حين تفقد كرات الدم الحمراء ما تحتاج إليه بأكسجين وتستبدلها بأول أكسيد الكربون، أول شيء يجب أن يتم الإنعاش الرئوي وإدخال الاكسجين إلى الجسم".

وأوضح: "يجب ألا يقوم الشخص بتشغيل المحرك مع إغلاق الزجاج والسيارة متوقفة لفترات طويلة ولا ينصح من الناحية الصحية تشغيل محرك السيارة في مكان مغلق والوقوف مع إغلاق الزجاج".

وشهدت محافظة المنوفية وفاة فتاة بعد داخل إحدى السيارات بعد أن أغلقت الزجاج وقامت بتشغيل التكييف لفترة طويلة.

الفتاة لجأت إلى السيارة هربا من الحر الشديد بعد انقطاع الكهرباء في منزلها، لكنها فارقت الحياة بسبب غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن تكييف السيارة.