الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "الكهرباء" تعلن عودة تخفيف الأحمال لمدة ساعتين يوميا (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مدة تخفيف الأحمال عادت إلى ساعتين يوميا، مشيرا إلى أنه مع توفر المازوت والغاز سوف ينتهي الأمر.

وقال حمزة، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وصلنا إلى استهلاكات عالية، تجاوزنا 36 ألف و700 ميجا وات، درجات الحرارة بدأت في التراجع نسبيا، وبالتالي انخفض الاستهلاك في حدود 35 ألفا و700 ميجا وات، ونؤكد أيضا أنه لو كان هناك أي مشكلة طارئة من ناحية الفصل والتوصيل ولو زاد انقطاع الكهرباء عن الساعات المحددة يتم استقبال الأعطال الموجودة لحل الشكاوى".

وأضاف: "بعد الاستثمارات التي ضختها الدولة الكهرباء أصبحت أساس في المنزل والخبز والامتحانات والمياه، كل دولة لابد أن تواجه أزمات وهذه ليست أول أزمة ولا آخر أزمة".

وعن التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية في أسوان قال حمزة: "الاستراتيجية التي وضعت من 2015 كانت ألا تعتمد مصر فقط على الوقود الأحفوري ولذلك وضعت خطة استراتيجية طموحة لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة إلى 42% في 2030 وبالفعل هناك مشروعات كثيرة من ضمنها هذا المشروع والذي سوف يوفر 200 ميجا وات من الكهرباء، وتكلفة المحطة 168 مليون دولار وهو مبلغ كبير قام القطاع الخاص بالاستثمار فيه".

وبدأ اليوم الإثنين، التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية.

وقامت وزارة الكهرباء، بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان بنظام الـ BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع والتي تقدر تكلفتها 168 مليون دولار.