الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "البترول": الاتفاق على 21 شحنة غاز مسال.. والأولى وصلت بالفعل (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن الحكومة تعاقدت على شحنات من الغاز المسال من أجل توفير احتياجات البلاد خلال فصل الصيف.

وقال عبد العزيز، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ المؤتمر الصحفي للسيد رئيس مجلس الوزراء والإعلان أنه سيتم تخفيف الأحمال لمدة ساعتين ثم يختفي نهائيا بنهاية شهر يوليو كان هناك اجتماعات في الوزارة من أجل استيراد شحنات الغاز المسال".

وأضاف: "هناك 21 شحنة من الغاز المسال سوف تصل خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر ومع الأسبوع الثالث سوف تتحسن الأوضاع ومخزون الشبكة القومية للغازات سيكون كافي وإن شاء الله ستكون موجة ومرت".

وتابع: "نعرف أن هناك ارتفاع في درجة الحرارة وهناك زيادة في استهلاك الكهرباء، وهو ما يتطلب زيادة في استهلاك الوقود، إن شاء الله خلال الفترة التي تم تحديدها سوف ينتهي موضوع تخفيف الأحمال".

وأكمل: "تم الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال ليس لدى معلومة بشأن قيمة الشحنات والقيمة المالية التي حددها رئيس الوزراء كانت مليار دولار لاستيراد شحنات الغاز المسال بالإضافة إلى 180 مليون دولار لاستيراد المازوت، هناك شحنات وصلت اليوم وهناك شحنات وصلت في وقت سابق".

وأوضح: "اليوم وصلت شحنة من الغاز المسال ويتم تفريغها حاليا في السفينة التي تقوم بتحويل الغاز إلى حالته الطبيعية من أجل ضخه في الشبكة القومية، الكمية سوف تغطي الفترة المتبقية من فصل الصيف وبعدها سوف يكون هناك إجراءات أخرى".

وواصل: "كنا في ظروف طارئة واستثنائية ولابد من الحفاظ على الشبكة القومية للغاز والشبكة القومية للكهرباء وكان هناك إجراء طارئ مؤقت تم اتخاذه بالنسبة لبعض المصانع وإن شاء الله الفترة المقبلة سوف تتحسن الأمور".

وذكر: "مصانع سيدي كرير بدأت في العمل مرة أخرى تدريجيا والشركة أعلنت ذلك في خطاب وخلال الفترة القادمة سوف تحصل المصانع على احتياجاتها من الغاز الطبيعي، الأساسي في تخفيض إمدادات الغاز هي الأسمدة وليس لدي معلومة بالنسبة لخفض إمدادات الغاز لمصانع الحديد وإن شاء الله كل المصانع سوف يتم تشغيلها".

وعن استيراد بعض الشركات الاستثمارية للغاز الصخري قال عبد العزيز: "كل الشركات الاستثمارية تحاول بقدر الإمكان أن يكون التشغيل بنسبة 100% بالنسبة لاحتياجاتها وبالتالي هناك إمكانية أن يتم استيراد شحنات من الغاز الصخري من الولايات المتحدة حتى يكون التشغيل كامل للمصانع".