الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد امتحان الفيزياء.. "تعليم النواب": لابد من وجود تدرج في الصعوبة والسهولة

صو
صو

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي جدلًا واسعًا بعد أداء امتحان الفيزياء 2024 في لجان الثانوية العامة السبت الماضي، فقد غادر طلاب الشعبة العلمية الامتحان في حالة من الانهيار، وتزايدت الشكاوى والاستغاثات بسبب صعوبة الامتحان.

وأكد عدد من أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، أن امتحانات الثانوية العامة تتضمن درجات متفاوتة من الصعوبة لتناسب جميع المستويات، وليس من المعقول أن تكون الامتحانات بأكملها سهلة، موضحين أن الدكتور رضا حجازي كان حكيمًا للغاية حيث قام بتشكيل لجنة وأعاد توزيع درجات السؤال الذي تسبب في شكاوى الطلاب.

المنظومة التعليمية ليست مرتبطة بأسماء وزراء


في هذا الصدد قالت الدكتورة أمل عصفور، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن المنظومة التعليمية ليست مرتبطة بأسماء الوزراء، بل تحتاج إلى استراتيجية شاملة لتطوير التعليم تنبثق من رؤية مصر 2030 ومن توجيهات القيادة السياسية لبناء الإنسان وتأهيل كوادر بشرية قادرة على التطوير والابتكار، مؤكدة أن تأهيل المواطن المصري المتعلم والقادر هو أساس أي تنمية، وأن التعليم هو محور نهضة أي أمة.

وأضافت "عصفور" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن تطوير المنظومة التعليمية يجب أن ينبع من رؤى واستراتيجيات تضمن تطوير المناهج، وهذا ما يتم العمل عليه حاليًا، مؤكدة أن هذا يجب أن يكون مدعومًا بنظم تقييم للطلاب لدعم التعلم وتراكم المعرفة، وليس الاعتماد على التلقين والحفظ، فالمناهج المطورة تحتاج إلى نظم تقييم تختبر قدرات الطلاب وتحدد الفروق والجدارات، وهذا ما يجب العمل عليه في الفترة المقبلة.

وتابعت: المنظومة التعليمية تحتاج أيضًا إلى معلمين قادرين على توجيه قدرات الطلاب وتعليمهم وفق أسس تطوير المناهج والمخرجات المحددة، ويتطلب ذلك تدريب المعلمين وتحفيزهم، والتنسيق مع كليات التربية لتطوير المناهج لتتوافق مع متطلبات العمل في النظام التعليمي.

وأكدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، على ضرورة عودة الدور الأساسي للمدرسة كمكان رئيسي للتعليم واكتساب المهارات والقدرات، مشيره إلى أن المشكلات التي يواجهها الطلاب ناتجة عن غياب بعض العوامل المذكورة سابقًا.

وبالنسبة للامتحانات، وخاصة امتحان الثانوية العامة، أكدت أهمية أن تكون متدرجة في الصعوبة والسهولة، مع وجود عدد محدد من الأسئلة للمتميزين بدون تعقيد، مع التأكيد على أن تكون الأسئلة مقياسًا لاختبار مخرجات التعلم بشكل موضوعي.

وفي حال وجود صعوبة في الامتحانات كما حدث في امتحان الفيزياء وفقًا لشكاوى الطلاب، كان من الضروري تشكيل لجنة محايدة للتحقيق وتنفيذ قراراتها بشكل يحقق العدالة والحيادية، واللجنة التي شكلتها وزارة التربية والتعليم كانت ضرورية، وقراراتها تم الإعلان عنها، لكن يجب محاسبة من وضع أو راجع أسئلة تخرج عن الهدف منها وهو قياس قدرات الطلاب.

يجب ألا يتدخل أولياء الأمور في المنظومة التعليمية

من جانبها قالت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه لضمان سير منظومة التعليم بشكل صحيح يجب ألا يتدخل أولياء الأمور في العملية التعليمية، حيث أن تدخلهم أدى إلى سوء وتراجع التعليم في مصر.

وأضافت "يشار" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": عندما كانت الامتحانات صعبة في السابق، كنا نعبر عن ذلك بشكل طبيعي دون مبالغة أو ضجة، وإذا حدثت ردود أفعال وتصرفات غير مناسبة من أولياء الأمور والطلاب، كانت حالات فردية ولم تحظ بالاهتمام الكبير كما هو الحال الآن على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت عضو مجلس النواب أن أولياء الأمور يرغبون في أن تكون الامتحانات سهلة وأن تكون المجاميع مرتفعة، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع التنسيق، مؤكدة أن امتحانات الثانوية العامة تتضمن درجات متفاوتة من الصعوبة لتناسب جميع المستويات، وليس من المعقول أن تكون الامتحانات بأكملها سهلة.

كما أشارت النائبة إلى أن تصرف الدكتور رضا حجازي كان حكيمًا جدًا حيث قام بتشكيل لجنة وأعاد توزيع درجات السؤال الذي تسبب في شكاوى الطلاب.

وناشدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أولياء الأمور بضرورة دعم أبنائهم ومواساتهم لتجنب حالات الانهيار والانتحار، داعية إلى عدم التدخل في العملية التعليمية، خاصةً وأن هناك متخصصين في وضع المناهج والامتحانات.

وأضافت مختتمه حديثها: على سبيل المثال، نجد أن بعض أولياء الأمور يتدخلون حتى في مناهج الكليات، فهل يعقل أن يتدخلوا عندما يجدون امتحانات الطب صعبة؟.