الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. نقيب الفلاحين يعلن عن انفراجة "مؤكدة" في أزمة الأسمدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن هناك انفراجة قادمة في أزمة الأسمدة مع بدء عودة بعض المصانع إلى ضخ الإنتاج إلى الأسواق.

وقال أبو صدام، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الانفراجة المتوقعة مؤكدة لأن صناعة الأسمدة استراتيجية، والدولة تسعى بكل جهد إلى زيادة الإنتاج، خاصة وأن الدولة تصدر الأسمدة بمليارات الدولارات".

وأضاف: "الانفراجة قادمة لا محالة، وهي قائمة على عدة أمور أولا بعض المصانع مثل سيدي كرير بدأت في ضخ الأسمدة ووزارة الزراعة بدأت في ضخ الأسمدة للجمعيات".

وتابع: "نحن في النصف الأخير من الزراعة الصيفية وبعد 15 يوما لن نحتاج إلى الأسمدة، هناك انفراجة قادمة في الأسعار لأن الأسعار وصلت لمرحلة كبيرة، الشيكارة وزن 50 كجم وصلت إلى 1100 جنيه والطن وصل إلى 21 ألف جنيه في حين أن تكلفة الطن على المصنع 4800 جنيه".

وواصل: "على المصانع أن تلتزم بتوريد 55% من إنتاجها لوزارة الزراعة، الزراعة الصيفية تحتاج ري متقارب ونستخدم أسمدة كثيرة ونقص الأسمدة سوف يؤدي إلى نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار ونحن لا نريد أن نصل إلى هذه المرحلة على الإطلاق".

وأعلنت مصانع أسمدة في مصر توقفها عن العمل بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، فيما قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، إنها أوقفت مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الشركة.

كما أعلنت شركة أبوقير للأسمدة عن توقف مصانعها الثلاثة، كما أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن توقف مصانعها "نظرا لانقطاع غازات التغذية".

وتعد صناعة الأسمدة، إحدى الصناعات الاستراتيجية المهمة في مصر، لأهميتها المتعلقة بالزراعة، بالإضافة إلى عائداتها التصديرية الدولارية، فقد بلغ إجمالي الإنتاج المصري من الأسمدة في عام 2023 ما يقرب من 8 ملايين طن نيتروجينية، و4 ملايين طن فوسفاتية، حيث تحتل مصر المرتبة السابعة عالميا في إنتاج اليوريا.