الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. الكهرباء تعلن بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات بكوم أمبو

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان، حيث أسندت الوزارة مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان بنظام الـ BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع والتي تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار.

ومولت الشركة ACWA POWER المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية (برئاسة كل من البنك الأوروبي للتنمية والإعمار EBRD والبنك الإفريقي للتنمية AfdB)، ومشاركة كل من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر ما يعادل حوالي 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي شهريا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنه تم بدء العمل بالموقع في تاريخ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء مما أسهم في الاسرع لإنجاز أعمال بالمحطة.

وتحتوي المحطة على 387،465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الاوجه بالإضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنويًا.

وتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1.

وأشار البيان إلى أن هذه المشروعات تأتى في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة الي 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة.