الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر.. هل تحل أزمة انقطاع الكهرباء؟

الرئيس نيوز

أعلن مصدر حكومي، وصول أول شحنة من الغاز المسال صباح اليوم إلى منطقة العين السخنة، على أن تبدأ بعمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز، بحسب ما نقلته CNN الاقتصادية.

وقال المصدر، إن ناقلة الغاز المسال "HELLAS ATHINA" تحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

وترفع الناقلة "HELLAS ATHINA" علم مالطا، وكانت قد خرجت من أحد الموانئ الأمريكية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وقال نائب رئيس هيئة البترول الأسبق مدحت يوسف، إن وصول أول شحنة مستوردة من الغاز المسال سيسهم في تخفيف حدة أزمة انقطاع الكهرباء.

وأضاف يوسف، في تصريحات متلفزة، أن شحنات الغاز المسال التي سيتم استيرادها سوف تحل أزمة كبيرة في ملف تخفيف الأحمال، والأولوية الأولى لاستخدامات شحنات الغاز ستكون لتوليد الكهرباء ومحطات توليد الكهرباء.

وأشار إلى أن مصر قامت أيضا بالتعاقدعلى كميات من المازوت من أجل استخدامه في توليد الطاقة والكهرباء بما يسهم في تأمين احتياجات الكهرباء.

ولفت إلي أن مصر استوردت كميات إضافية من المازوت حوالي 300 ألف طن مازوت، ستدعم تأمين احتياجات محطات الكهرباء.

وتابع أن أزمة تخفيف أحمال الكهرباء ستأخذ بعض الوقت ووفقا لتقديرات المسؤولين ستنتهي في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، في حال توالت شحنات المازوت في توقيتاتها المحددة.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول تخفيف الأحمال أو قطع التيار الكهربائي 3 ساعات يوميا بدلا من ساعتين بسبب زيادة معدلات الاستهلاك في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" خلال الأسبوع الماضي، على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

وتسعى مصر للحصول على 3 شحنات غاز أخرى  للتسليم بين أغسطس وسبتمبر  من العام الجاري، لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء خلال فترة الصيف.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في وقت سابق، قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدًا وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من يوليو الجاري.

وأوضح مدبولي أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، ووجّهت وزيرَيْ البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاج إليها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع.

وتابع أنه بدءًا من الأسبوع القادم، تخفيف الأحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تمامًا قطع الكهرباء خلال الصيف.