الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف تتعامل إسرائيل مع ترتيبات ما بعد الحرب

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الضوء على جوانب من تفكير الساسة والقادة بالدولة اليهودية بشأن ترتيبات التعامل مع قطاع غزة ما بعد انتهاء الحرب الدائرة الآن.

وركزت صحيفة "وول ستريت جورنال" على اجتماع، عقد أمس السبت، وضم مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لدرسة مقترحات لخطة ما بعد الحرب في قطاع غزة، على الرغم من أن التقدم في هذه الخطط يتعطل بسبب رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو النظر بجدية في هذه القضية حتى يتم القضاء على حركة حماس، كمما يصر في كافة تصريحاته.

وإحدى الخطط التي يقال إنها تكتسب زخمًا في المؤسسات السياسية والعسكرية ستشهد إنشاء “فقاعات” أو “جُزر” داخل غزة، والتي ستكون بمثابة ملاجئ مؤقتة للفلسطينيين غير المنتمين إلى حركة حماس.

وإذا تقرر أن حماس لم تعد تتمتع بالنفوذ على مثل هذه الفقاعات، فإن الفلسطينيين غير المنتمين إلى حماس سوف يتولون واجبات مدنية ويقومون بتوزيع المساعدات وبمرور الوقت، سيتولى تحالف من الولايات المتحدة والدول العربية إدارة المنطقة.

ومن المفترض أنه بمجرد نقل المدنيين الفلسطينيين إلى هذه الفقاعات، سيكون لقوات الاحتلال الإسرائيلي حرية أكبر في ملاحقة مقاتلي حماس والمقاومة الفلسطينية المتبقية في غزة وقال إسرائيل زيف، وهو لواء متقاعد وأحد مصممي هذه الخطة، لصحيفة وول ستريت جورنال إن الفلسطينيين الذين يدينون حماس سيُمنحون الحق في العيش في فقاعة وإعادة بناء منازلهم.

وأضاف زيف أنه مع مرور الوقت يمكن أن يتم الاستعانة بالسلطة الفلسطينية لإدارة المنطقة، ويمكن لحماس أيضًا أن تشارك في الإدارة إذا أطلقت سراح الرهائن الذين تحتجزهم حاليًا ونزعت سلاح جناحها العسكري ومع ذلك، استبعد نتنياهو مرارا قبول أي من هذين السيناريوهين.

وفي تعليقات نادرة في الأسبوع الماضي، قال نتنياهو إن الحكومة ستبدأ قريبا في تنفيذ خطة مرحلية لتأسيس إدارة مدنية في شمال القطاع يديرها فلسطينيون محليون، في نهاية المطاف بمساعدة أمنية من الدول العربية وفي حين أن مكتب رئيس الوزراء لم يقدم تعليقا على ما يسمى بخطة اليوم التالي، قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة وول ستريت جورنال إن رئيس الوزراء كان يشير على الأرجح إلى خطة الفقاعات.

وتدعو خطة منفصلة، وضعها مركز أبحاث "مسغاف" اليميني، إلى احتلال عسكري إسرائيلي طويل الأمد لغزة، على الأقل حتى يتم القضاء على ثلاثة أرباع الأجنحة العسكرية لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني وبحسب التقرير، يقدر الجيش الإسرائيلي أنه قتل أو أسر حوالي نصف القوة المقاتلة لحماس. 

وقال المركز البحثي إنه بمجرد تحقيق هذا الهدف فقط، سيكون من الممكن إدارة الجيب بواسطة قوة منفصلة.

في غضون ذلك، فإن الاقتراح الذي قدمه وزير شؤون الشتات عميحاي شيكلي إلى نتنياهو، ينص على بقاء شمال غزة دون إعادة إعمار ولن يُسمح لسكانها، الذين تم إجلاء معظمهم إلى الجزء الجنوبي من القطاع، بالعودة، على الأقل حتى يتم تدمير شبكة الأنفاق.

وفي حين تدعو خطة مسجاف أيضًا إلى إنشاء مناطق إنسانية يمكن توزيع المساعدات فيها، فإن الاقتراح لا يؤيد إعطاء السكان المحليين مسؤوليات إدارية ويعتقد واضعو الخطة أن الاحتلال العسكري لغزة سيستمر ما بين سنة وخمس سنوات.

وعرضت صحيفة وول ستريت جورنال خطة ثالثة، يقودها رئيس سابق للمخابرات الإسرائيلية لم يذكر اسمه، وتدعو الخطة إسرائيل إلى التعاون مع الولايات المتحدة والدول العربية لإنشاء هيئة حكم فلسطينية جديدة تعمل مع إسرائيل وكحل وسط بين مطالبة الدول العربية بأن تكون مشاركتها في خطة اليوم التالي مشروطة بالتزام إسرائيلي بإقامة دولة فلسطينية ورفض نتنياهو تقديم مثل هذا الالتزام، تدعو الخطة إلى بدء المناقشات حول هذه القضية بعد خمس سنوات من إعلان إسرائيل عن قيامها. حرب.

وتدعو الخطة الرابعة، التي وضعها مركز ويلسون ومقره واشنطن، إلى تشكيل قوة شرطة دولية بقيادة الولايات المتحدة لإدارة غزة دون مطالبة إسرائيل بالالتزام بإقامة الدولة الفلسطينية وفي نهاية المطاف، ستقوم قوة الشرطة بتسليم المهام الإدارية إلى هيئة فلسطينية لم تحدد بعد.

وقال روبرت سيلفرمان، الدبلوماسي الأمريكي السابق في العراق الذي شارك في وضع هذه الخطة، إنه على الرغم من تعديل الاقتراح ليناسب المطالب الإسرائيلية، إلا أنه تم إيقافه في مكتب نتنياهو.

وتسعى الخطة الخامسة التي كتبها أكاديميون إسرائيليون وقيل إن نتنياهو اطلع عليها إلى الاستفادة من السوابق التاريخية لإعادة بناء مناطق الحرب، مثل ألمانيا واليابان ما بعد الحرب العالمية الثانية، وكذلك العراق وأفغانستان بعد الاحتلال الأمريكي هناك.

وتعترف الوثيقة التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال بالتعقيدات التي تواجه القضاء على التطرف في نظام التعليم في غزة وإيجاد قيادة جديدة، وبالتالي تدعو إلى تنفيذ الاقتراح في أقرب وقت ممكن.