الثلاثاء 02 يوليه 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد مناظرة "مخيبة".. هل ينسحب بايدن لصالح مرشح أصغر سنًا؟

بايدن وترامب
بايدن وترامب

ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم مناقشة قرارت مصيرية مع عائلته عند عودتهم إلى كامب ديفيد؛ وذكرت تقارير أن جو بايدن من المقرر أن يناقش مستقبل حملة إعادة انتخابه اليوم الأحد مع عائلته في كامب ديفيد وشوهد بايدن وهو يسير إلى طائرة الرئاسة مساء أمس السبت في نيوجيرسي.

ويأتي هذا التطور، الذي ذكرته شبكة إن بي سي نيوز لأول مرة ليلة السبت، بعد أيام من مناظرته الرئاسية الكارثية التي أثارت موجة انتقادات حادة من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي ومؤيديه، وخلال المناظرة، واجه القائد الأعلى دونالد ترامب، وتعثر في كلماته وفقد السيطرة على حبل أفكاره عدة مرات، لذا يعدها عدد غير قليل من المراقبين " ضربة واضحة لفرص الرئيس بعد أدائه الضعيف" وتفوق ترامب الواضح.

وبينما تم التخطيط لرحلة بايدن إلى المنتجع الريفي الذي تبلغ مساحته 125 فدانًا في تلال ماريلاند قبل الأداء الصادم خلال المناظرة، فإن المنتجع سيكون بمثابة استراحة لالتقاط الأنفاس خلال الحملة الانتخابية مع أبنائه وأحفاده.

ويأتي تراجع أداء بايدن مع استمرار فريقه في الإصرار على أن فكرة انسحابه من السباق لن تؤدي إلا إلى “أسابيع من الفوضى”، واصفا قلق العديد من الديمقراطيين بأنه دون جدوى.

هل ينسحب بايدن لصالح مرشح أصغر سنًا؟
ونقلت الصحيفة البريطانية عن روب فلاهيرتي، نائب مدير حملة بايدن، قوله: "هذه أفضل طريقة ممكنة ليفوز دونالد ترامب ونخسر نحن"، وتأتي هذه التصريحات بعد زيارة الرئيس بايدن الأخيرة إلى بلدة هامبتونز، والتي شهدت مواجهة الرئيس بأشخاص يحملون لافتات ضده.

وأوضح فلاهيرتي: "أولًا وقبل كل شيء: جو بايدن سيكون المرشح الديمقراطي،  تلك نهاية القصة بأصوات الناخبين وقد فاز في السباق الرئاسي السابق بأغلبية ساحقة"، مضيفًا: "وإذا انسحب، فسيؤدي ذلك إلى أسابيع من الفوضى، والاقتتال الداخلي في الحزب الديمقراطي، ومجموعة من المرشحين الذين يخوضون معركة وحشية على الأرض، كل ذلك بينما يكون لدى دونالد ترامب الوقت للتحدث إلى الناخبين الأمريكيين دون منازع".

وأضاف: "كل ذلك سيكون في خدمة المرشح الذي سيخوض الانتخابات العامة في أضعف وضع ممكن ولديه صفر دولار في حسابه المصرفي، فغذا كنتم تريدون الطريق السريع للخسارة.. فهذا هو".

وذكرت صحيفة التايمز أن العديد من "المتبرعين الكبار" في وادي السيليكون كانوا يحاولون الوصول إلى السيدة الأولى للتأثير عليها لإقناع بايدن بالانسحاب لصالح مرشح ديمقراطي أصغر سنًا. 

وواصل بايدن الدفاع عن نفسه في اليوم التالي للمناظرة أمام تجمع حاشد في ولاية كارولينا الشمالية وهناك، قال للجمهور إنه لا يزال أفضل رهان للحزب للفوز على ترامب، على الرغم مما شاهده الملايين على شاشات التلفزيون.

وأوضح: "أعلم أنني لست شابًا، ولم أعد أمشي بسهولة كما اعتدت، ولم أعد أتحدث بسلاسة كما اعتدت، ولم أعد أتناقش كما اعتدت من قبل، ولكنني أعرف الكثير؛ فأنا أعرف كيف أقول الحقيقة أعرف الصواب من الخطأ. أنا أعرف كيفية القيام بهذه المهمة. أنا أعرف كيفية إنجاز الأمور".